العدد : ١٦٣٨٧ - الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ م، الموافق ١٢ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٧ - الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ م، الموافق ١٢ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

كبسولة العدد:
نقص فيتامين (د) يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية!

الثلاثاء ١٦ فبراير ٢٠١٦ - 03:00



غالبا ما يرتبط نقص فيتامين (د) بضعف العظام ولكن الدراسات الحديثة أظهرت وجود علاقة بين نقص فيتامين (د) بالجسم وبين زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية!!!
وبينت الدراسة التي أجريت بمعهد القلب الأمريكي أن نقص فيتامين (د) عامل جديد لمخاطر أمراض القلب، ينبغي فحصه جماعيا واستدراكه، حيث يسهل تقييم النقص وتتاح مكملات الفيتامين آمنة ورخيصة.
وتشير الدراسة إلى أنه يقدر أن نصف الراشدين ونحو ثلث الأطفال والمراهقين بأمريكا لديهم نقص فيتامين (د) النشط، الأمر الذي يزيد من رفع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب، كما يؤدي نقص فيتامين (د) إلى حدوث اضطرابات هرمونية وضعف مناعة الجسم بشكل عام مما يجعله عرضة أكثر لكثير من الأمراض.
ووجد الباحثون أن نقص فيتامين (د) أكثر انتشارًا مما يعتقد، مما يبرر الاهتمام بعلاجه. ورغم أن معظم متطلبات الجسم من الفيتامين قد تأتي من التعرض للشمس. لكن العيش بالأماكن المغلقة واستخدام عازلات الأشعة يمنع 99% من تكوين فيتامين (د) بالجلد، فهناك أشخاص كثيرون لا ينتجون كفايتهم.
ويمكن استهلاك فيتامين (د) بوصفه مكملات أو أغذية مصادرها سمك السلمون والسردين وزيت كبد سمك القد والأطعمة المدعّمة بالفيتامين كالحليب والغلال.







كلمات دالة


//