العدد : ١٥١٢٤ - الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٤ - الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

دعوات في غزة لاستمرار فتح معبر رفح مع مصر

الأحد ١٤ فبراير ٢٠١٦ - 03:00



غزة - (د ب أ): دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الإسلامية إسماعيل هنية أمس السبت مصر إلى الاستمرار في فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة. وقال هنية، خلال مؤتمر محلي لتكريم قيادة الشرطة في غزة إن «هناك الآلاف من الحالات الإنسانية والناس على قوائم انتظار المغادرة ما يتطلب تمديد فتح المعبر ونأمل أن يفتح بشكل دائم».
وأكّد هنية أن حماس «منفتحة على أية مبادرة أو حديث من شأنه أن يعزز قيمة العمل المشترك وينهي مأساة معبر رفح»، مشددا على الالتزام بأمن الحدود بين قطاع غزة ومصر. وفي السياق دعت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة مصر إلى زيادة عدد أيام فتح معبر رفح وإبقائه بعيداً عن أي تجاذبات وخلافات سياسية للتخفيف عن معاناة سكان قطاع غزة.
وقال رئيس اللجنة النائب المستقل الخضري، في بيان صحفي «هناك أمل ونداء من أبناء غزة لمصر بأن يكون هناك تمديد لعدد أيام فتح المعبر وفتحه لفترات متقاربة وصولاً إلى فتحه بشكل دائم». وأضاف الخضري «خلال الفترة الطويلة التي أغلق فيها المعبر ازداد أعداد المسافرين بشكل كبير، والراغبين في السفر لا يكفيهم يومين أو أكثر، ويفترض أن يكون هناك زيادة في أيام فتح المعبر حتى يتم تمكين جميع المسافرين من السفر للتخفيف من المعاناة».
وشدد الخضري على أن «فتح المعبر حاجة ملحة إلى أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لأنّ هذا المعبر هو معبر إنساني». وقد فتحت السلطات المصرية صباح أمس معبر رفح البري مع قطاع غزة لأول مرة منذ الثالث من ديسمبر الماضي على أن يعمل للسفر في الاتجاهين لمدة يومين.
وقالت وزارة الداخلية في غزة إن المعبر يشهد حركة جيدة للمغادرين والعائدين إلى القطاع إلى جانب سماح السلطات المصرية بدخول شاحنات أسمنت إلى القطاع. وكان المعبر مغلقا أمام سكان قطاع غزة منذ أن تم فتحه ليومين استثنائيا في الثالث من ديسمبر الماضي وهو ما تبرره السلطات المصرية بالأوضاع الأمنية المتدهورة في سيناء المصرية.
وشهد المعبر إقبالا واسعا من الراغبين في السفر في وقت تقول فيه السلطات المحلية في غزة إن لديها نحو 25 ألف مسجل للسفر. وعمل المعبر خلال العام الماضي أقل من 25 يوما على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية علما أن المعبر يعد المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي.





كلمات دالة

aak_news