العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

بندوة طبية بمركز البحرين الطبي:
تعرفي على طرق الوقاية من سرطان الجلد

السبت ٠٩ يناير ٢٠١٦ - 04:00



بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من السرطان نظم مركز البحرين الطبي بنجاح حلقة نقاش علمي مفتوح حضره أهالي المحرق يوم السبت الماضي. وقد قام العالم الكبير الدكتور أنيل كومار استشاري التجميل والليزر ورئيس قسم الليزر بمركز البحرين الطبي بالإجابة عن جميع أسئلة الحاضرين فيما يتعلق بحماية البشرة من الإصابة بمرض سرطان الجلد.
أوضح الدكتور كومار خلال الندوة أهمية التعرض لأشعة الشمس بانتظام لزيادة مناعة الجسم وللحفاظ على معدلات فيتامين دال الطبيعية، ولكن علينا اختيار الأوقات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس، فيفضل التعرض لها من وقت الشروق إلى العاشرة صباحا أو من الرابعة عصرا إلى الغروب، كما يجب علينا الحرص على عدم التعرض للشمس فترات طويلة، حيث يكفي 20 دقيقة يوميا.
كما أشار الدكتور كومار إلى انه في حالة التعرض للشمس فترات طويلة ينصح بارتداء النظارات الطبية الواقية وتغطية الرأس، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة لتغطية الجسم أو استخدام مستحضرات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
كما ينصح باستخدام الزيوت والكريمات الواقية ذات جودة عالية ومواصفات واضحة مثل المكتوب عليها بوضوح أنها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية النوع الأول والثاني (UVA & UVB) وتحمل رقم 30 أو أكثر من الوحدات الدولية الخاصة بحماية البشرة (SPF) كما ينصح بوضع المستحضرات الواقية على الجلد مدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة ويجب إعادة استخدامها إذا زادت مدة التعرض أكثر من ساعتين أو بعد الاستحمام أو العرق ويمكن استخدامها يوميا.
ولحماية الجلد أيضا أكّد الدكتور كومار أهمية استخدام مرطب للجلد قبل وضع المستحضرات الواقية، أما في حالة مستحضرات التجميل فينصح باستخدامها بعد وضع المستحضرات الواقية وينصح دائما في حالة تغير لون الجلد أو شكله أو ظهور أي مشاكل مهما كانت بسيطة أو تقرحات بالذهاب فورا إلى الطبيب للاستشارة لأخذ النصيحة الملائمة في أقرب وقت.
من الجدير بالذكر ان الدكتور كومار يتواجد يوميا في مركز البحرين الطبي لتقديم المشورة الطبية والإشراف المباشر على قسم الليزر.






كلمات دالة


//