العدد : ١٦٣٨١ - السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٦ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨١ - السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٦ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

كبسولة العدد:
تـــعـــرف عــلــى فــيــروس زيــكــا

السبت ٠٩ يناير ٢٠١٦ - 04:00




انتشر مؤخرا ما يعرف بفيروس زيكا الذي ينتقل عن طريق البعوض. وقد تسبب في تخوف العديد من البلدان، بل أعربت منظمة الصحة العالمية عن احتمالية انتشار الوباء حول كل دول العالم، لذا قدمت مجموعة من المعلومات لتحديد سبل الوقاية منه.
وخطورة المرض في إصابة النساء الحوامل والذي يؤدي إلى ولادة الطفل برأس صغيرة ويتسبب في حدوث تشوهات عدة للجنين.
وحول أعراض الفيروس فهي تشبه أعراض الانفلونزا من حمى وصداع وألم في العضلات والمفاصل فضلا عن ظهور الطفح الجلدي في بعض مناطق الجسم.
وقد ظهر فيروس «زيكا» للمرة الأولى في أوغندا عام 1947، وهو ينتقل عن طريق نوع من البعوض يحمل حمى الضنك والحمى الصفراء، وهذا البعوض قد ينقل الإصابة من شخص مصاب إلى آخرين عبر اللسع. ولم يتواجد هذا الفيروس خارج حدود القارة الإفريقية حتى عام 2007، بينما امتد بعد ذلك إلى جنوب المحيط الهادئ، ويمكن الوقاية من الفيروس عن طريق طرق الوقاية التقليدية من البعوض واستخدام المواد الطاردة له عن طريق استخدم طارد البعوض لتجنب اللدغات على مدار اليوم. وارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، سواء في المنزل أو خارجه. أما النساء الحوامل، فعليهنَّ الحذر وخصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى أو أوائل الثلث الثاني من الحمل. ويفضل عدم ذهابهنَّ إلى مناطق تواجد فيروس «زيكا» لأنّ الأمر محفوف بالمخاطر.
ومع الأسف مازال هذا الفيروس لا علاج له ويتم البحث حاليا عن سبل الوقاية منه.





كلمات دالة


//