العدد : ١٥٤٨٢ - الأربعاء ١٢ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨٢ - الأربعاء ١٢ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

أرض البحرين تختزن قرى ومدنا قديمة

كتب: محمد القصاص

الاثنين ٠٨ فبراير ٢٠١٦ - 03:00




ذكر الباحث التاريخي جاسم حسين صاحب مدونة (سنوات الجريش) أن ثمة جدالا عن حقيقة عدد قرى ومدن البحرين التاريخية التي تصل إلى 360 قرية ومدينة حيث ان البعض يفند عدد القرى – عقلا - بسبب صغر مساحة البحرين، فيما أغلب المؤرخين يؤكدون وجود هذا العدد من القرى التاريخية في البحرين.
وقال: ان الاكتشافات المتتالية من قبل المنقبين تؤكد حقيقة القرى والمدن البحرينية التاريخية التي كان آخرها مدينة قديمة تم اكتشافها مؤخرا في منطقة (جد الحاج) إذ تشير التقديرات الأولية إلى أن عمرها لا يقل عن 400 عام، لتؤكد صحة عدد القرى التاريخية المدفونة تحت الأرض في البحرين.
وأضاف أن من يجادل في عدد القرى لا يستند على الأدلة إنما يقدّر مساحة البحرين بالعقل على أنها لا تستوعب عدد القرى التاريخية فيما أن الكثير من المؤرخين، منهم النبهاني وابن المجاور الدمشقي وابن ماجه والشيخ محمد علي التاجر فضلا عن كتاب جغرافيا البنادر، يذكرون أن البحرين تحوي مدنا وقرى تاريخية يصل عددها إلى 360.
ولفت إلى أن هناك الكثير من القرى التاريخية البحرينية المندسة تحت الأرض في العديد من القرى الحالية منها قرى جدالحاج وعالي وكرانة وقرية القلعة التي تحتوي تحت بيوتها الحالية جدرانا تعود الى الفترة الإسلامية.
وأوضح حسين أن بعض القرى وحدها تمتد إلى مسافات كشارع النخيل الذي يمتد من قرية النعيم الواقعة شرق السويفية حتى قرية بني جمرة، وأن ثمة أسماء لقرى البحرين التاريخية منها قرية فاران الممتدة من قرية البديع حتى جسر الملك فهد وقرية روزكان في كرانة وقرية الجبيلات وقرية الهربدية وقرية الشريبة وقرية الدرامكة وغيرها من القرى البحرينية التاريخية.





كلمات دالة

aak_news