العدد : ١٥٤٨٥ - السبت ١٥ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨٥ - السبت ١٥ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

د. وهيب الناصر:
الأول من جمادى الأولى.. بعد غد الأربعاء

الاثنين ٠٨ فبراير ٢٠١٦ - 03:00




صرح الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر رئيس الجمعية الفلكية البحرينية بأنه بإذن الله سبحانه وتعالى سيكون القمر في المحاق أو الاختفاء اليوم الإثنين 8 فبراير، ويكون موعد ولادة القمر الجديد في اليوم نفسه في الساعة 5:40 مساء، أي بعد غروب الشمس (5:24م بتوقيت مكة المكرمة) مما يعني عدم قبول أي شهادة بالرؤية لكون الولادة بعد غروب الشمس، علما أن موعد غروب القمر يكون في الساعة 5:21م وهذا يعني عدم امكانية رؤية الهلال في منطقة الخليج العربي أو الإسلامي.
أما في يوم غد الثلاثاء 9 فبراير فإنّ هلال جمادى الاولى سيمكث فترة ساعة كاملة، وعلى ارتفاع 12 درجة في نفس اتجاه الشمس تقريبا، ويغرب في الساعة 6:24م، أي أننا سنشاهد الهلال في وضع مستوي أو افقي، وسيكون في برج الدلو، وهذه ظروف مناسبة جدا لتصوير ورصد الهلال، وخصوصا في سماء الشتاء الباردة.
وعليه، فإنّ الأول من جمادى الاولى هو الأربعاء 10 فبراير.
وعند الصينيين فإنّ يوم ولادة في شهر فبراير هو موعد السنة الصينية القمرية - الشمسية، أي اليوم الإثنين 8 فبراير، ويسمى عيد الربيع أو عيد الفوانيس، وتسمى ليلة العيد (ليلة مرور السنة). ومواليد هذا العام في التقويم الصيني يحملون برج القرد، وتمتد احتفالاتهم 15 يوما، وهي الاطول والاهم في التقويم الصيني الذي يعود إلى 4000 سنة.



كلمات دالة

aak_news