العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

نقرأ معا

البروتوكول والإتيكيت .. فن التعامل

الأحد ٠٧ فبراير ٢٠١٦ - 03:00



أصدرت دار الجوهرة للنشر والتوزيع كتاب «البروتوكول والإتيكيت.. فن التعامل الرسمي وغير الرسمي» للدكتورة أماني ألبرت، مدرس العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف، والذي يوضح بروتوكول التحية والمصافحة المجاملات والزيارات والمراسلات، وقواعد تنظيم المؤتمرات، الأوسمة والأنواط المدنية والعسكرية، ومن المقرر أن يقام حفل توقيع للكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور عدد من الكتاب وأعضاء التدريس.
ويضم الكتاب عشرة فصول وملحقين تتضمن مصطلحات الدبلوماسية، البروتوكول، المراسم والإتيكيت عبر كلمات تسعى لتوجيه اهتمامها نحو تحقيق التوافق والانسجام بين الأفراد والمؤسسات وحتى بين الدول الدول، وتسعى بالأساس لبناء سمعة ومكانة جيدة للمؤسسة أو الدولة التي تمثلها.
ويسلط الكتاب الضوء على مستوى الدول والمؤسسات، فهناك دبلوماسية متبعة للتعامل وممارسة العمل الدبلوماسي وهو ما نسميه البروتوكول. وعلى مستوى المؤسسات أو حتى تعامل الأشخاص هناك أصول للتعامل نسميها الإتيكيت.
ويتناول الكتاب قواعد السلوك الشخصي «اتيكيت التعامل والكلام وحضور الولائم وقبول الهدايا»، والذي يلمح إلى نشأة الدبلوماسية والعلاقات بين الدول واهم المصطلحات الدبلوماسية كالبروتوكول والاتيكيت والعلاقة بينهم والجهات المختصة بشئون البروتوكول والشروط الواجبة فى القائم بأعمال المراسم
ويركز على أساليب التعامل كالتحية والمصافحة والتقديم والجلوس والملابس وبروتوكول المجاملات والزيارات والمراسلات وبروتوكول الحفلات والولائم ثم القواعد العامة للأسبقية وقواعد تنظيم المؤتمرات ورفع الأعلام وأهم الأوسمة والأنواط المدنية والعسكرى.
يذكر أن الدكتورة أمانى ألبرت نشرت العديد من الأبحاث العلمية فى المجالات المتخصصة العربية والأجنبية، بالإضافة إلى مشاركتها فى عدة مؤتمرات علمية ودولية.







كلمات دالة

aak_news