العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

السجن 3 سنوات «جديدة» لخليجي يهوى الاحتيال على الآسيويين

الجمعة ٢٩ يناير ٢٠١٦ - 03:00



قضت محكمة الاستئناف العليا بتأييد الحكم بالسجن 3 سنوات لخليجي احترف الاحتيال على الآسيويين البسطاء، الذين يجهلون استخدام البطاقات الائتمانية في الصرافات الآلية، والذي صدرت عليه 28 حكما مماثلا وصلت أحكامها إلى السجن أكثر من 20 سنة.
وفي القضية الأخيرة أبلغ آسيوي الشرطة بأنه توجه إلى الصراف الآلي بالمنامة ليسحب مبلغا من حسابه، إلا أنه لم يكن يعرف الطريقة ووجد المتهم يقف بالقرب من الصراف الآلي، فطلب منه مساعدته في سحب مبلغ نقدي بواسطة البطاقة الائتمانية الخاصة به، وبالفعل قام المتهم بسحب المبلغ الذي يريده المجني عليه وسلمه البطاقة وانصرف.
لكن الآسيوي وصلته رسالة نصية من البنك تفيد بسحب مبلغ 270 دينارا من حسابه، وعندما توجه إلى البنك للاستفسار عن السحب، تبين أنه يحمل بطاقة بنكية مختلفة، وأن المتهم غافله وأعطاه بطاقة شخص آخر.
وكان المتهم موقوفا على ذمة قضايا مماثلة فقامت الشرطة بعمل عرض للمشتبه بهم وتعرف خلاله المجني عليه على المتهم الذي اعترف بالواقعة وقال إنه يأتي عادة من بلده لقضاء عطلة الأسبوع ويحتسي الخمور في الفنادق وعندما تنفذ أمواله يقوم بالاحتيال على آسيويين بسطاء ممن لا يعرفون طريقة استخدام الصراف الآلي، والذين يطلبون المساعدة منه فيخبرونه بالرقم السري ويقوم باستبدال بطاقاتهم بأخرى غير صالحة، وقال إنه يحاكم على 11 واقعة مشابهة.
أسندت النيابة العامة الى المتهم أنه في غضون عام 2013 ليلا، استعمل توقيعاً إلكترونياً خاصا بالمجني عليه وهو الرقم السري الخاص بالبطاقة الائتمانية وذلك لغرض احتيالي، كما سرق البطاقة البنكية محل الجريمة الأولى والمملوكة للمجني عليه سالف الذكر، وأنه توصل إلى الاستيلاء على المبلغ النقدي المبين بالأوراق والمملوك للمجني عليه وذلك بالاستعانة بطرق احتيالية، وقضت المحكمة بسجنه 3 سنوات وأمرت بإبعاده نهائياً عن البلاد بعد تنفيذه العقوبة.



كلمات دالة

aak_news