العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

أربع دول من أمريكا الجنوبية تدعم ترشح لاجارد لولاية ثانية في صندوق النقد

الجمعة ٢٩ يناير ٢٠١٦ - 03:00



أعلنت أربع دول من أمريكا الجنوبية، هي تشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو، دعمها القوي لترشح الفرنسية كريستين لاجارد لولاية ثانية على رأس صندوق النقد الدولي.
وقال وزراء مالية الدول الأربع في بيان مشترك، «بقيادة لاجارد، حسَّن الصندوق تعاطيه مع تحديات بالغة التعقيد واجهها الاقتصاد العالمي، وأوْلى الاقتصادات الناشئة اهمية خاصة لمساعدتها على التصدي للصعوبات الاقتصادية».
وأعلنت لاجارد، التي وصلت إلى منصب المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في يوليو 2011، ترشحها رسميا لولاية ثانية الجمعة، وحصلت حتى الان على دعم كبير من دول عدة منها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.
وقبل ستة اشهر من انتهاء ولايتها الحالية يسهم هذا الدعم الجديد الآتي من أمريكا اللاتينية في تعزيز موقف لاجارد التي يرجَّح ان تفوز بولاية ثانية.
ويعدُّ تأييد المكسيك بالغ الاهمية، لكونها دعمت في 2011 ترشيح حاكم مصرفها المركزي اوغستان كارستنز ضد لاجارد.
وأحيلت وزيرة الاقتصاد الفرنسية السابقة في ديسمبر إلى القضاء الفرنسي بتهمة «الاهمال» في قضية تابي-كريدي ليونيه، لكنها رفعت دعوى استئناف على هذا القرار، وحصلت حتى الان على دعم مجلس ادارة صندوق النقد الدولي الذي كرر تأكيد ثقته بها.
وتنتهي مهلة تقديم الترشيحات في 10 فبراير. وسيتخذ مجلس ادارة صندوق النقد الذي يمثل 188 دولة عضوا في الصندوق القرار النهائي قبل الأول من مارس.
ومنذ انشاء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، يختار الأوروبيين بموجب قاعدة ضمنية مطبقة: شخصية أوروبية لصندوق النقد، ويحتفظ الأمريكيون برئاسة البنك الدولي.



كلمات دالة

aak_news