العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

بكُلفـــــــة 355 مــــليـــــــــون دولار
«بناغاز» توقع اتفاقية لإنشاء مصنع الغاز الجديد

الخميس ٢٨ يناير ٢٠١٦ - 03:00



وقَّعت كل من شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)، و(جيه.جي.سي) كوربوريشن اليابانية أمس، اتفاقية لإنشاء مصنع غاز تابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية، تشمل جميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة لبناء المصنع بقيمة 355 مليون دولار أمريكي.
ومن المتوقع أن تستغرق أعمال إنشاء المشروع 32 شهرًا، على أن يتم اعتماد التشغيل التجريبي وبدء التشغيل الفعلي في شهر سبتمبر 2018، ويعدُّ هذا المشروع من أكبر المشاريع التي نفذتها الشركة من حيث رأس المال والطاقة الاستيعابية، وسيوفر فرص عمل للمواطنين البحرينيين.
وقال وزير الطاقة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا إن «توقيع اتفاقية إنشاء مصنع الغاز التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية يعتبر إنجازا مهمًا يضاف إلى الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في مملكة البحرين. ويأتي هذا المشروع ضمن المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة الوطنية للنفط والغاز من أجل تأمين احتياجات استمرار النمو الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة في مملكة البحرين».
وأضاف أنَّ «هذا المشروع والمشاريع الاستراتيجية الأخرى التي تم تنفيذها خلال العام المنصرم 2015 تعكس الدور التنموي والريادي الذي يلعبه قطاع النفط والغاز والطاقة في المسيرة التنموية الاقتصادية المباركة التي تشهدها مملكة البحرين، معربًا عن عظيم الشكر والتقدير والامتنان للقيادة الرشيدة لدعمها ومساندتها لقطاع الطاقة في المملكة والتي جاءت بنتائج إيجابية للارتقاء بهذا القطاع الذي هو الرافد الرئيسي للاقتصاد الوطني».
وأردف الوزير أن «تنفيذ مشروع مصنع الغاز من قبل شركة جيه.جي.سي كوربوريشن اليابانية يعزز العلاقات التاريخية بين هذه الشركة وشركات النفط البحرينية، حيث سبق لهذه الشركة اليابانية أن قامت بتنفيذ عدة مشاريع من ضمنها مشروع شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) في عام 1979».
وأشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يعتبر ثمرة للعلاقات المتميزة التي تربط مملكة البحرين واليابان على مدى السنوات الماضية لما تتميز به شركة جيه.جي.سي اليابانية العريقة من سمعة عالمية مميزة في مجال الصناعات النفطية.
وتنافست 3 شركات عالمية من خلال مجلس المناقصات والمزايدات للحصول على مناقصة تنفيذ وتصميم مشروع مصنع الغاز الجديد؛ إذ تم تصميم مصنع الغاز الجديد ليستوعب 350 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب الإضافي المتوافر في حقل نفط البحرين، وسيتمكن من استخلاص السوائل (غاز البترول المسال والنفثا)، وإعادة ضغط وحقن الغاز الفائض في الحقل. وسيتم تجهيز المصنع بنظام لمعالجة وتجفيف الغاز.
وقال الدكتور ميرزا إن هذا المشروع هو «امتداد للبرامج والمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية التي نفذتها الهيئة الوطنية للنفط والغاز في السنة الماضية 2015، إذ تم تنفيذ عدة مشاريع من أهمها: مشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المُسال الذي تبلغ كلفته 600 مليون دولار أمريكي، ومشروع خط أنابيب النفط الجديد بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة الذي يبلغ طوله 115 كيلومترًا منها 42 كيلومترًا في المياه و73 كيلومترًا على اليابسة بكلفة 350 مليون دولار، ومشروع وحدة تخفيض الغاز التابع لشركة تطوير للبترول والذي تبلغ كلفته 100 مليون دولار أمريكي؛ وهو يعد أحد المشاريع لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الغاز، كما تم توقيع اتفاقية تزويد الغاز بين شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وتعتبر هذه الاتفاقية من أكبر الاتفاقيات في مجال تزويد الغاز منذ تأسيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وهي تعتبر الانطلاقة الفعلية والتاريخية للمشروعات التطويرية في شركة (ألبا) بإضافة خط إنتاجي سادس، كما تم على هامش معرض البحرين الدولي للطيران الذي استضافته مملكة البحرين خلال الأسبوع الماضي توقيع اتفاقية بين الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة مطار البحرين لإنشاء شركة بملكية مشتركة بشأن تغيير موقع خزانات وقود الطائرات من عراد إلى مطار البحرين الدولي بكلفة حوالي 52 مليون دولار، وأخيرًا مشروع توسعة الطاقة الاستيعابية التصنيعية لشركة بناغاز بكمية تصل إلى 350 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب وبكلفة 355 مليون دولار أمريكي».
وأضاف أنَّ «تنفيذ هذه المشاريع الاستثمارية في قطاع النفط والغاز تأتي ضمن توجيهات الحكومة لما لهذا القطاع من أهمية قصوى في الاقتصاد الوطني وأن الإنجازات التي تحققت جاءت شاهدة على مفاصل التحديث والتطوير التي تشهدها مملكة البحرين».
وقَّع الاتفاقية عن الجانب البحريني الرئيس التنفيذي لـ(بناغاز) الشيخ الدكتور محمد بن خليفة آل خليفة، فيما وقعها عن الجانب الياباني الرئيس الفخري لشركة (جيه.جي.سي) يوشيهيرو شيغيسا.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن خليفة آل خليفة إن «ملكية مشروع المصنع تعود إلى شركة توسعة غاز البحرين الوطنية التي تمتلك الشركة القابضة للنفط والغاز جميع أسهمها بواقع 100%. وسوف تقوم شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) بإدارة وتشغيل المشروع الجديد أسوة بما تم الاتفاق عليه في عقد التشغيل المبرم بين شركة توسعة غاز البحرين الوطنية وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)».









كلمات دالة

aak_news