العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

في زيارة «الخليج الطبي» لمركز البحرين الطبي:
أحدث التقنيات الطبية لعلاج آلام المفاصل والعمود الفقري والشوكة العظمية

الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠١٦ - 03:00



بمنطقة المحرق انتقل «الخليج الطبي» لرؤية صرح طبي جديد يسعى إلى تقديم الخدمات الطبية بشكل راق ومتميز لكل ساكني دولة البحرين وليس فقط منطقته السكنية، وذلك نظرًا إلى احتواء المركز على العديد والعديد من التقنيات النادرة والتي قد يتطلب الحصول على جلسة واحدة منها إلى الانتظار لشهور وشهور بالمجمعات الطبية الحكومية، إنه مركز البحرين الطبي الذي يقدم خدماته الطبية في مختلف المجالات وقد التقينا بالعاملين بهذا الصرح الكبير وتحديدا في قسم العلاج الطبيعي الذي أشبه بمستشفي صغير داخل الرحم الكبير، نظرًا إلى تعدد الامكانات والمعدات والكفاءات الطبية المميزة وكان لنا هذا الحوار.
«إقبال شديد»
في البداية أوضحت الدكتورة زينب حسين أخصائي العلاج الطبيعي بمركز البحرين الطبي أن هناك إقبالا شديدا من جانب المرضى على المركز وخاصة قسم العلاج الطبيعي حيث يقدم خدماته في علاج إصابات الملاعب وآلام والتهابات المفاصل فضلا عن التهابات الاعصاب ومشاكل العمود الفقري وغيرها من الأمراض الشائعة التي يعاني منها كثيرون، وبينت دكتورة زينب أن ما يميز المركز هو احتواؤه على أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة ليس فقط على مستوى البحرين وإنما على مستوى العالم بحيث يتم إجراء جلسات العلاج الطبيعي بأفضل الوسائل لتخفيف المرض وفي أقل وقت ممكن.
«خدمات المركز»
وأشارت إلى انه من أول قدوم المريض إلى مركز البحرين الطبي يتم عمل فحص طبي شامل، ففي بعض الحالات نقوم باكتشاف أمراض قد لا يدركها المريض نفسه، الأمر الذي يقيه من العديد المشكلات الصحية فيما بعد.
كما أننا لا نتعامل مع المريض بوقت محدد بل نقوم بداية بمعرفة تاريخه المرضي ثم نحدد له العلاج المطلوب بالوقت الذي يتناسب مع حالته الصحية من دون أي تكاليف إضافية فما يهم مركز البحرين الطبي هو شفاء المريض في المقام الأول وتخفيف معاناته المرضية.
«تقنيات حديثة»
ومن الأجهزة الموجودة بقسم العلاج الطبيعي بمركز البحرين الطبي هو ما يعرف بجهاز Shock wave treatment والذي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض من بينها علاج مرض الشوكة العظمية وآلام أوتار عرقوب القدم وآلام العضلات الليفية وعلاج أوتار الركبة والآلام الناتجة عن تيبس أو تجميد الكتفين وآلام مسار العظم والحوض وعلاج التهابات أوتار عضلة الفخذين وآلام القدمين (آلام القدمين وآلام الكعب)، وآلام الكوع وخاصة عند لاعبي الجولف ولاعبي التنس، فضلا عن علاج الآلام الأخرى الناتجة عن مشاكل في الأوتار.
وتؤكد الدكتورة زينب انه يعطي نتائج ملموسة يشعر بها المريض من أول جلسة في العلاج وتتوقف عدد الجلسات وفقا لطبيعة المرض وحالة المريض حيث يعمل المركز لمدة 6 أيام بالأسبوع، وهناك اقتراح للعمل طوال الأسبوع حتى يوم الجمعة وذلك لتغطية جميع حالات المركز وتقديم العلاج بأسرع وقت، كما يقدم المركز ايضا خدمة العلاج المنزلي نظرًا إلى وجود حالات قد يصعب عليهم الذهاب إلى المركز بشكل دوري لتلقي العلاج المطلوب.
«العلاج بالإبر الجافة»
وعلى الجانب الآخر توضح الدكتورة فاطمة هزيم اخصائي العلاج الطبيعي بمركز البحرين الطبي ان المركز ايضا يقدم العلاج بأحدث الطرق والتقنيات العالمية والتي من بينها العلاج بالإبر الجافة التي تعد أحد الطرق العلاجية التي تستخدم لتخفيف الآلام وبعض الأمراض. حيث يتم إدخال الإبر في مناطق معينة في الجسم وفي بعض القنوات والأماكن المؤلمة في الجسد لتعمل على التقليل من التشنجات العضلية أو الالتهابات في المفاصل والآلام الحادة. وتبين ان الإبر الجافة تعمل أيضًا على ترخية العضلات وتقليل الضغط على الفقرات بشكل فوري أحيانًا كما تعمل على تحفيز سريان الدورة الدموية في أماكن الوخز مما يساعد في التقليل من الآلام وتجديد الدورة الدموية في المنطقة وبالتالي التسريع من عملية الشفاء في الأنسجة المصابة. وتستخدم الإبر في علاج مختلف أنواع الصداع، والتهابات المفاصل، والتنميل، وعلاج آلام الرقبة والظهر والكوع وغيرها من دون التسبب في أعراض جانبية تذكر.
«علاج الأطفال»
كما تشير الدكتورة فاطمة إلى أن الخدمات المميزة التي يقدمها قسم العلاج الطبيعي بمركز البحرين الطبي ايضا علاجية للأطفال كحالات شلل الأطفال وتأخر النمو وتأهيل الأمراض العصبية.
«الشوكة العظمية»
ويؤكد الدكتور حسين إبراهيم السلمان رئيس قسم العلاج الطبيعي بمركز البحرين الطبي وأخصائي العلاج الطبيعي، ان من اشهر الأمراض التي يعالجها جهاز ال Shock wave treatment
والتي نراها بشكل مستمر بالمركز هو ما يعرف بمرض الشوكة العظمية والذي يحدث نتيجة لملامسة القدمين لأرض صلبة لفترات طويلة كأرضية المنازل المغطية بالسيراميك، فضلا عن اتباع انماط حياتية خاطئة كالإفراط في الطعام وزيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة، وقد يكون المشي لدرجات زائدة عن الحد المطلوب احد اسباب الاصابة بالمرض، فضلا عن ان الضغوط النفسية أو الاجهاد المستمر سبب في الاصابة بالمرض وكذلك ارتداء الاحذية الخشنة التي تؤثر سلبا على صحة القدمين.
ويشير الدكتور حسين إلى أن أهم الأعراض التي قد تظهر على المريض هو وجود آلام شديدة في الكعبين وخاصة في الصباح وقد يأخذ المريض فترة عند الاستيقاظ للقدرة على المشي بصورة طبيعية.
وعن التشخيص يقول الدكتور حسين انه يتم عمل أشعة X ray
بقسم الأشعة الموجود بالمركز ثم يتم التعاون بين طبيب العظام وطبيب العلاج الطبيعي في اكتشاف المرض وتحديد العلاج المطلوب.
وعن العلاج بمركز البحرين الطبي يؤكد انه يشمل عدة مراحل، ففي البداية يتم وضع المريض على جهاز الصونار ثم جهاز الShock wave treatment ويتم إعطاء المريض لصقات طبية يداوم على ارتدائها طوال اليوم فضلا عن بعض التمارين العلاجية الاخرى التي تتم داخل المركز، ويؤكد الدكتور حسين انه بقسم العلاج الطبيعي لا يتم اللجوء إلى اي علاج كيميائي فالعلاج يكون عن طريق الاجهزة الحديثة أو عن طريق التمارين العلاجية.
وهناك ما يعرف ب Insole وهي أشبه بفرشة طبية ويتم تفصيلها بالمركز وفقا لمقاس قدم المريض ويقوم المريض وهى تعد واحدة من احدث طرق العلاج التي تعمل على تحسين حالة المريض الطبية.








كلمات دالة


//