العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

تعرفي على استخدامـات الحشـوة التجميلية أو الفيلـر

الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠١٦ - 03:00



وسيلة تجميلية فعالة من دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، هذا ما يعرف بالحشوات التجميلية أو الفيلر، فمع التقدم في السن واتباع الانظمة الغذائية الصحية والتوتر والقلق اللذين باتا سمة العصر قد يكون الفيلر وسيلة فعالة لعلاج اثار كل تلك المشكلات على الوجه والجلد والحفاظ على نضارة البشرة وجمالها، ولكن كيف يتم استخدامها وهل تصلح لكل أنواع البشرة؟ وما الفرق بينها وبين غيرها من المكونات الأخرى؟ تساؤلات عدة تجيب عليها لقراء «الخليج الطبي» الدكتورة نور جميل الموازن اخصائية أمراض جلدية وتجميلية بمستشفى ابن النفيس، الحاصلة على شهادة الماجستير في الأمراض الجلدية من المملكة المتحدة وزميلة الطب التجميلي في مستشفى ماونت سيناي في الولايات المتحدة الأمريكية.
- بداية ما هو الفيلر؟
حقن التعبئة أو الفيلر هي مواد معالجة طبيا، وتستخدم لتجديد البشرة وعلاج التجاعيد والثنيات في الجلد الناتجة من التقدم في السن، والتعرض لأشعة الشمس الضارة والتدخين والحمية القاسية وغيرها من العوامل، حيث تقوم حقن التعبئة بإعادة الحجم والامتلاء للوجه والشفاه.
- وما هي استخداماته الطبية الحديثة؟
تستخدم حقن الفيلر لتعبئة وتعديل الوجه كالخدين وتحت العينين والشفاه ومحيط الوجه (الكونتور) بالإضافة إلى ظهر اليدين والندب وآثار العمليات.
- وهل هو صالح للجميع أم هناك أشخاص ينصح بعدم استعماله معهم؟
هو آمن ويصلح للجميع ولكن يجب أن يتم حقنه من قبل الاطباء ذوي الاختصاص لأنّ البعض قد يقوم بحقن الفيلر في الصالونات النسائية ومراكز التجميل الخاصة حيث يتم استخدام مواد غير مصرح بها من قبل وزارة الصحة ومنظمة الغذاء والدواء العالمية مما يسبب مضاعفات خطيرة قد تصل إلى حد التدخل الجراحي في بعض الحالات.
- وكيف يتم حقن الفيلر؟
العلاج بالفيلر سهل وسريع حيث يتم تحديد المنطقة المراد علاجها ومن ثم وضع كريم التخدير حيث يساعد على تخفيف الألم ثم يتم حقن الفيلر بالإضافة إلى ان أنواع الفيلر الحديثة التي تحتوي على تخدير موضعي يساعد على تخفيف الألم بنسبة كبيرة.
- هل يمكن الاستغناء عن الفيلر بالكريمات؟
هي علاج مكمل للمحافظة على نتيجة الفيلر ولكنها لا تعالج التجاعيد العميقة
- من هم الفئات الأكثر حاجة للحقن بالفيلر؟
لا يوجد عمر معين للعلاج بحقن التعبئة حيث إنَّ ظهور التجاعيد يعتمد على العامل الوراثي بالإضافة إلى العوامل الخارجية كالتغذية والنوم ومدى العناية بالبشرة وترطيبها.

- وما الفرق بين الفيلر وغيره من المواد كالبوتوكس؟
الكثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الفيلر والبوتوكس، حيث إنَّ البوتكس هو عبارة عن مادة بروتينية تستخرج من بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم يقوم بازالة التجاعيد الحركية في الوجه مثل الجبهة وحول العينين عن طريق إرخاء العضلات في هذه المناطق.
- هل يحتاج المريض قبل الحقن إلى جلسات استشارة مع الطبيب؟ وما هي المعلومات التي يجب أن تصله قبل إجراء الحقن؟
بالتأكيد، حيث يجب أخذ معلومات كافية عن وضع المريض الصحي والتأكّد من عدم أخذ أي علاجات مسيلة للدم مثل الاسبرين والوارفرين وأدوية المفاصل مثل البروفين والفولتارين قبل فترة معينة من الحقن بالإضافة إلى ضرورة التأكّد من عدم وجود التهابات بكتيرية أو فيروسية في الجلد وخصوصا في المنطقة المراد حقنها، كذلك يجب اختيار الفيلر المناسب لعمر المريض ولمنطقة الحقن.
- هل هناك بعض الاعراض الجانبية التى قد تظهر على المريض والتى قد تطلب منه الحصول على اجازة من العمل؟
قد تحصل بعض الاعراض المؤقتة مثل احمرار الجلد أو ظهور كدمات بسيطة والتي تزول خلال أيام وتختفي من دون اثر وغالبا يستطيع المريض الذهاب إلى العمل من دون الحاجة إلى إجازة.
- هل الطبيب هو من يحقن الفيلر أم المساعد؟
نعم الطبيب هو من يقوم بعملية الحقن.
- كم من الوقت تدوم النتيجة وهل تختلف من منطقة إلى أخرى؟
عادة تستمر نتيجة الحقن بمادة الهيالورونيك لفترة 6-12 شهرا وتختلف المدة من شخص إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى.
- ما هي أنواع الفيلر؟
هناك عدة أنواع من الفيلر مثل هيدروكسيل ابيتايت كالسيوم وحقن الكولاجين وغيرها الا ان اكثرها شيوعا هي تلك التي تتكون من حمض الهيالورونيك لأنّ استخدامه آمن جدا ولا يسبب أعراضا جانبية.
- كطبيبة تجميل وجلدية ما هي النصائح التى تقدمينها لقراء الخليج الطبي للعناية بنضارة بشرتهم وحيويتها؟
إن المرأة كانت ومازالت الرمز الأول للجمال وإن أول ما يلفت الانتباه في جمال المرأة هو بشرتها لذلك من الضروري المحافظة على إشراقة البشرة عن طريق شرب كميات كافية من الماء وتجنب أشعة الشمس الضارة والتدخين واعتماد نظام غذائي صحي وضرورة استخدام كريم واق من الشمس وكريمات الترطيب المغذية للجلد، وقد تحتاج بعض السيدات إلى جلسات نضارة للبشرة واستخدام اقنعة (ماسكات) طبية خاصة للمحافظة على بشراتهن.




كلمات دالة


//