العدد : ١٦٣٨٧ - الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ م، الموافق ١٢ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٧ - الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ م، الموافق ١٢ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

الأرق القاتل الأول للنوم
كيف نتخلص منه؟ وما هي مسبباته؟ وما الطرق الفعالة للحصول على نوم هادئ؟!

بقلم: د. أحمد بن محمد الغريب

الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠١٦ - 03:00




ما هو الأرق؟
الأرق هو أحد أكثر اضطرابات النوم شيوعا. يعاني المصاب بالأرق من صعوبة في النوم حيث يظل مستيقظا طوال اليوم أو يستيقظ مبكرا جدا في الصباح. بينما يعرف الأرق المزمن بأنه استمرار الأرق لأكثر من 4 أسابيع.
هل الأرق مشكلة خطيرة؟
النوم جزء مهم من الحياة الصحية. قد يضر الأرق بالإنسان من الناحية الجسدية أو النفسية. حيث يعاني كثير من المصابين به بالتعب أو الإحباط والعصبية. قد يؤدي الأرق إلى ضعف التركيز وعدم القدرة على أداء المهام بفعالية. كذلك فإنّ مريض الأرق يحس بقلق شديد حول النوم وعدم القدرة على التغلب على الأرق. وقد أثبتت الاحصائيات أن قلة النوم قد تؤدي على المدى الطويل إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.
ما هو مقدار النوم الذي أحتاجه؟
معظم البالغين يحتاجون إلى حوالي 7-8 ساعات يوميا. يمكنك معرفة ساعات النوم الكافية لك عن طريق عدم إحساسك بالنعاس طوال اليوم. مع التقدم في العمر يقل احتياج الإنسان إلى النوم في الليل وقد يحتاج الكثير إلى أخذ غفوة في وسط النهار.
ما هي مسببات الأرق؟ التوتر أو القلق والاكتئاب - الإكثار من شرب المنبهات كالكافيين والنيكونين - الآلام المزمنة كالتهابات المفاصل - تغير نوبات العمل - عادات النوم غير الصحية وعدم تنظيم وقت النوم - القلق الشديد تجاه الأرق وعدم القدرة على النوم.
ـ بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب أو أدوية ضغط الدم أو أدوية الحساسية.
كيف يتم علاج الأرق؟
العلاج الأهم هو تغيير عادات النوم عن طريق العلاج السلوكي حيث يتم تعليم المريض طرق الاسترخاء وعدم القلق بشأن صعوبة النوم وكذلك تمارين إرخاء العضلات والتنفس العميق. وفي حال لم تفد هذه العلاجات يستطيع طبيب العائلة أو الطبيب النفسي وصف بعض الأدوية التي تساعد على النوم.
هل يمكن أخذ بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة من الصيدلية؟
يفضل دائما استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات قبل أخذ أي أدوية حتى وإن كانت لا تحتاج إلى وصفة. وتذكر دوما أن هذه الأدوية لا يجب أخذها لمدة طويلة.
ماذا عليّ فعله لكي أحصل على نوم أفضل؟ اذهب إلى الفراش فقط عندما تحس بأنك متعب جدا - تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز على السرير، فمثل هذه الأنشطة ستحدث ربطا تلقائيا مع السرير في عقلك، وكلما أردت النوم لن يتأقلم جسمك - ضع لك نظام نوم ثابتا من ناحية الوقت ولا تغيره حتى في أثناء الإجازة الأسبوعية - استخدم غرفة النوم فقط للنوم أو المعاشرة الجنسية.
ـ إذا لم تستطع النوم بعد 15 دقيقة انتقل إلى غرفة أخرى ثم عد إلى سريرك عندما تشعر بالتعب - تجنب المنبهات كالشاي والقهوة والسجائر من وقت العصر فصاعدا.
ـ حاول عدم أخذ قيلولة وسط النهار وبذلك تضمن أن جسمك سيكون متعبا في نهاية اليوم - تجنب الوجبات الدسمة أو شرب كميات سوائل كبيرة قبل النوم. حاول أن يكون عشاؤك خفيفا وقبل خلودك للنوم بساعة على الأقل.
ـ اجعل غرفة النوم مظلمة وهادئة قدر الإمكان وتأكّد من كون درجة حرارة الغرفة مريحة لجسمك.
ـ حاول أن تحظى بقدر من النشاط الرياضي يوميا كالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا.
* الطبيب والباحث في الشؤون الصحية.








كلمات دالة


//