العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

ألوان

حلقة خاصة عن الذكاء الوجدانيّ على تلفزيون البحرين

الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠١٦ - 03:00



في إطار حرص تلفزيون البحرين على تقديم باقة متنوّعة من البرامج التي تلامس احتياجات مختلف الشرائح المجتمعيّة، يقدّم برنامج «مستشارك» في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، حلقة خاصة بعنوان «الذكاء الوجدانيّ والتوافق الأسريّ».
وتناقش الحلقة عدداً من المحاور وتجيب على تشكيلة من الأسئلة، من بين ذلك تعريف الذكاء الوجدانيّ، ودوره على الفرد بالدرجة الأولى ثم على الأسرة والمدرسة والعمل والمجتمع المحيط، وكذلك أبعاد ومكونات الذكاء الوجدانيّ.
وتجيب الحلقة على تساؤلات حول آلية تعلم الذكاء الوجداني، وكيفية مساعدة الأطفال في تحسين مستوى ذكائهم.
هذا وتستضيف الحلقة كلاً من: الدكتورة فاطمة عيّاد من جامعة الكويت قسم علم النفس، والدكتورة بنه الذوادي. فيما يعِد البرنامج وليد الذوادي وعبدالرحمن بوحجي، ويقدمه المذيع عمّار البناي، ومن إخراج نزار بوهزاع.
يذكر أن الذكاء الانفعالي يعرف بأنه مجموعة من المهارات الانفعالية والاجتماعية التي يتمتع بها الفرد واللازمة للنجاح المهني وللنجاح في الحياة. وهو يعطي مجموعة من المهارات الانفعالية والاجتماعية تميز مرتفعي الذكاء الانفعالي وتشمل، الوعي الذاتي، والتحكم في الاندفاعات، والمثابرة، والحماس والدافعية الذاتية، والمشاركة العاطفية، والمهارات الاجتماعية، وأن انخفاض تلك المهارات ليس في صالح الفرد أو في نجاحه المهني .
ويشمل الذكاء الوجداني خمسة أبعاد هي: الوعي بالذات، الدافعيّة الذاتية، مقاومة الاندفاع، التفهم وإدارة الوجدان، والعلاقات الاجتماعيّة.



كلمات دالة

aak_news