العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٣ - الاثنين ٣٠ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٨ رجب ١٤٤٤هـ

الخليج الطبي

«القشـــرة التجميليــــة»
طريقك لرسم ابتسامة أكثر جمالا وطبيعية 

الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠١٦ - 03:00



القشرة التجميلية، ابتسامة هوليوود، الفينير، اللومنير، كلها مصطلحات عدة لتقنية واحدة تعد هي الأحدث في طب الأسنان التجميلي والعلاجي أيضا والتي تعطي للأسنان جمالا وبريقا بشكل غير مسبوق فما هي القشرة التجميلية وكيف يتم تركيبها وما هي أهم استخداماتها؟
«تعريف القشرة التجميلية»
من جانبها توضح الدكتورة ريم بوقري اختصاصي تجميل الأسنان ورئيسة دول الخليج للجمعية الأوروبية لتجميل الأسنان، أن القشرة التجميلية هي عبارة عن طبقة رقيقة جدا مكونة من البورسلين تبلغ سماكتها من 0,2 إلى 0,4 ملم، أي بسماكة عدسات العيون اللاصقة. وهي عبارة عن طبقة تغطي السطح الأمامي أو الخلفي للأسنان من دون الحاجة إلى برد أو تحضير أسطح الأسنان، ولا يحتاج تركيبها إلى أي مخدر موضعي.
وتعمل على تجميل الأسنان لتغطية عيوب الأسنان سواء في اللون أو الشكل أو في المسافات ما بين الأسنان.
«دواعي الاستخدام»
وتشير الدكتورة ريم إلى أن هناك استخدامات عديدة للقشرة التجميلية فهي تستخدم لإخفاء التصبغات التي تتكون على الأسنان ويصعب إزالتها بالطرق التقليدية الاخرى حيث قد تتكون بعض التصبغات على الاسنان العميقة وذلك نتيجة لتناول الأمهات بعض المضادات الحيوية اثناء الحمل.
كما تستخدم القشرة التجميلية في سد الفراغات الكبيرة الموجودة بين الأسنان والتي قد يصعب علاجها عن طريق الحشوات التجميلية العادية كما أن القشرة التجميلية في تلك الحالة تعطي نتائج أكثر جمالا وطبيعية للأسنان واكثر دائمية.
وقد يعاني البعض من وجود تشوهات في طول أو عرض الأسنان أو شكل السن نفسه، الأمر الذي يؤثر على ابتسامة الشخص وعلى نفسيته وهنا يأتي دور القشرة التجميلية التي تعمل على إزالة هذا التشوه وفقا للمعايير الذهبية للأسنان بحيث يكون هناك تناسب بين طول السن وعرضه فالطول يكون 100% والعرض 75% من طول السن.
وقد تستخدم القشرة التجميلية في حالة وجود ميل أو التفاف في الأسنان أو بروزها فهي تستخدم لتغيير في حجم الأسنان سواء بكبر أو صغر حجم الأسنان.
وقد تغني القشرة التجميلية في بعض الحالات عن تقويم الاسنان العلاجي لتعديل الاسنان بالكامل ولكن هذا وفقا لما يقرره الطبيب بحيث لا يؤثر ذلك على سلامة الأسنان وصحتها.
كما تستخدم القشرة أيضا لحماية الأسنان في حالة وجود تآكل في الأسنان والذي يحدث نتيجة لكثرة تناول الأحماض أو عند الإصابة بمرض البوليميا وهو مرض نفسي يجعل المرء يتقيأ فور تناوله لأي أطعمة مما يؤدي إلى تآكل الاسنان من الخلف، وقد يحدث التآكل في الأسنان أيضا نتيجة لبعض العادات الخاطئة من بينها الجز على الأسنان بشكل متكرر.
«هل القشرة التجميلية تجميلية
فقط أم علاجية أيضا»
وتؤكد الدكتورة ريم أن القشرة التجميلية تستخدم في تجميل الأسنان وأيضا في علاجها فكما ذكر في السابق فهي تعالج التشوهات والعيوب بالأسنان فضلا عن أنها تعطي شكلا جماليا أكثر طبيعية عن غيرها من الحشوات والطرق السابقة في تجميل الأسنان.
«مميزات القشرة التجميلية»
وما يميز القشرة التجميلية عن غيرها من التقنيات الاخرى أنها رقيقة جدا فضلا عن أنها قوية جدا ويصعب كسرها كما أنها دائمة كما تعطي نتائج سريعة وفعالة في مدة لا تتجاوز الأسبوعين فقط ولعل من أهم مميزاتها أنها تعمل على تفتيح لون الأسنان بصورة كبيرة.
«أنواع القشرة التجميلية»
وهناك أنواع عدة للفينير أو القشرة التجميلية وعلى الطبيب أن يحدد أنواعها وفقا لحالة الأسنان، فهناك النوع الشفاف وهناك نوع متوسط الشفافية وآخر معدم.
وتبين الدكتورة ريم أن القشرة التجميلية تصنع في مختبرات عالمية ويتعامل مركز ريم  للأسنان مختبر مصنف أنه من أفضل 25 مختبرا حول العالم ومع مصمم ايطالي عالمي يقوم برسم الأسنان بيده لتكون أكثر حيوية من غيرها التي تصنع عن طريق اجهزة لا تعطي نفس النتيجة.
«خطوات تركيب القشرة التجميلية»
وعن خطوات تركيب القشرة التجميلية بمركز دكتورة ريم توضح أنها في البداية يتم استقبال المريض الذي يوضح الأمور التي تزعجه والتي يرغب في تغييرها وذلك لتحديد العلاج المناسب له ثم يتم اخذ صورة داخلية وخارجية للفم بالأستوديو الخاص الموجود بالعيادة وذلك لتحديد معايير الفكين ومقارنتها بالمعايير الذهبية للجمال. 
وتستكمل الدكتورة ريم قائلة إنه يتم دراسة وضع الأسنان بأحدث الأجهزة الاليكترونية ثم نقوم بأخذ قياسات للمريض لعمل ما يعرف ب Mock-upوهي عملية تجريبية بالشمع ثم تترجم بمادة بلاستيكية تعطي للمريض صورة اقرب للشكل النهائي للأسنان بحيث يستطيع إبداء رأيه وإحداث أي تغيير مطلوب  وبعد ذلك نقوم بتهيئة الأسنان لتركيب القشرة التجميلية عن طريق برد الزوايا الحادة وتدويرها وعمل قياسات جديدة للفكين  وبعدها يتم تحديد لون القشرة التجميلية وفقا للون الأسنان الأصلية ودرجة بياض العين ولون الجلد لتعطي القشرة أسنانا طبيعية براقة. وترسل كل البيانات إلى المعمل إلى ذي يرسل القشرة التجميلية فيغصون 10 أيام إلى أسبوعين ويتم تركيبها من دون اي ألم. تجميل الاسنان ليس بالأمر السهل، هناك عوامل كثيرة يجب اخذها بعين الاعتبار للحصول على النتيجة المطلوبة والمناسبة. الخبرة، المهارة، وفن طبيب الاسنان بترجمة المعلومات جميعها هو الأهم.






كلمات دالة


//