العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

16 ألــــف شــــركــــة تنضـــم إلى غرفة دبي في 2015

الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠١٦ - 03:00



عززت إمارة دبي من جاذبيتها للشركات الخارجية في عام 2015، مع انضمام حوالي 16.000 شركة جديدة إلى عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي ليرتفع عدد أعضاء الغرفة إلى 185.000 عضو، بنسبة نمو بلغت 9.5%، لتكون الغرفة إحدى أكبر غرف التجارة عضويةً في العالم.
وبحسب بيان للغرفة، احتلت السعودية المرتبة الأولى كأكبر وجهات صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة بقيمة وصلت إلى 105.7 مليارات درهم، أي 37% من إجمالي صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة خلال عام 2015.
في حين كشفت الغرفة عن نمو عدد شهادات المنشأ الصادرة عنها بنسبة 5% حيث بلغ عددها خلال عام 2015 حوالي 930 ألف شهادة مقارنةً بـ 887 ألف شهادة أصدرت خلال عام 2014.
وحافظت تجارة أعضاء غرفة دبي على استقرارها خلال العام الماضي مع بلوغ قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة 286 مليار درهم.
وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: إن اقتصاد دبي خلال عام 2015 أثبت مرونته بوجه التحديات العالمية وأبرزها انخفاض أسعار النفط، وتباطؤ نمو الاقتصادين الصيني والأوروبي، وضعف الطلب العالمي على السلع، مشيرًا إلى أن التنوع الاقتصادي في دبي أسهم في الحد من تداعيات التحديات العالمية، وتخفيف آثاره السلبية على قطاعات دبي الاقتصادية.
ولفت مدير عام غرفة دبي إلى أن البحث عن أسواق جديدة لتجار دبي بعيدًا عن الأسواق التقليدية هو التوجه الذي ستعتمده الغرفة خلال العام الحالي، وخصوصًا الأسواق الإفريقية وأسواق وسط آسيا ورابطة الدول المستقلة بالإضافة إلى أسواق أمريكا اللاتينية، مؤكِّدًا أن الحكومة مستمرة في سياسة تنويع الاقتصاد.




كلمات دالة

aak_news