العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

إيران: رفع العقوبات يوم سعيد للمنطقة.. يوم سعيد (طلّ)!



بكل غبطة وانشراح صرح وزير الخارجية الإيراني (جواد ظريف) لحظة رفع العقوبات عن إيران في (فيينا) قائلا: «إنه يوم جيد.. سعيد للشعب الإيراني، والعقوبات سترفع.. إنه يوم سعيد أيضا (للمنطقة) و(للعالم)».. وقبل يومين فقط صرح قائد قوات الحرس الثوري الإيراني (محمد جعفري) بأنه قام بإعداد 200 ألف مقاتل إيراني، سوف يرسلهم إلى خمس دول عربية!.. أعتقد أنَّ (ظريف) يقصد بيوم سعيد للمنطقة بعد الإفراج عن العقوبات الاقتصادية هو تمكين (طهران) من توسيع نفوذها وتدخلها في الشئون العربية.. هذه هي (السعادة الإيرانية)!
التصريحات الإيرانية في (فيينا) هي محاولة لبيع بضاعتها على (الغرب)، وإظهار نفسها كدولة عصرية حديثة تهتم بتطوير علاقاتها الاقتصادية والتبادل التجاري مع دول العالم.. والخارجية الإيرانية التي استطاعت أن تضحك على أذقان الأمريكان طوال السنوات الماضية.. بلا شك لديها أمل كبير في أن تضحك على أذقان الأوروبيين أيضا.
وقد تم تتويج اجتماع رفع العقوبات عن إيران في فيينا مؤخرا بإعلان صفقة إيرانية-أمريكية لتبادل السجناء.. إيران أعلنت إطلاق سراح 4 سجناء يحملون الجنسية الأمريكية.. وأمريكا ألغت طلبا دوليا لاعتقال 14 إيرانيا بشأن انتهاكات تجارية، وأسقطت الاتهامات الموجَّهة ضدَّهم!
هذا هو مفهوم (السعادة الإيرانية).. أما ما تفعله إيران في سوريا والعراق ولبنان واليمن.. ومؤامراتها ضد الدول العربية فهذا يضاعف جرعة السعادة، ويدخل إيران في مرحلة الانتشاء! بتمكينها من مواصلة تمدُّدِها في الوطن العربي.
فقط للتذكير.. إنه في اليوم نفسه الذي صرح فيه (جواد ظريف) من فيينا، لحظة رفع العقوبات عن إيران.. (بانه يوم سعيد للمنطقة).. أعلنت وزارة الداخلية في البحرين تعرُّض سفينة صيد (بانوش) بحريني لعملية قرصنة بحرية، وهو ما أدى إلى وفاة أحد البحارة الآسيويين!.. وطبعا كلنا يعرف أنه لا أحد يقوم بالقرصنة في مياه الخليج العربي سوى إيران.. وبحارة الحرس الثوري الإيراني!
ولاتزال إيران تردد: «إنه يوم سعيد للمنطقة».. يوم سعيد (طلّ)!







إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

aak_news