العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

«التنمية السياسية» يطوِّر مهارات موظفي الشورى في إعداد البحوث البرلمانية

الأحد ١٧ يناير ٢٠١٦ - 03:00




نظم معهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل بعنوان «إعداد البحوث البرلمانية» لموظفي الأمانة العامة بمجلس الشورى، خلال يومي 13–14 يناير الجاري بمقر الأمانة العامة لمجلس الشورى، وذلك ضمن برنامج «الدعم البرلماني».
وتركزت أهداف الورشة حول دعم وتنمية مهارات موظفي الأمانة العامة في مجال إعداد البحوث البرلمانية بالشكل الذي يلبي احتياجات أعضاء مجلس الشورى من الدراسات والمعلومات اللازمة لإيجاد حلول للقضايا والملفات التي تهم المجتمع عبر صياغة القوانين والتشريعات التي تنظم مختلف شؤون الحياة. وقدَّم الورشة الدكتور غازي فيصل حسين رئيس تحرير مجلة دراسات دستورية (مجلة علمية مُحكمة تصدر عن المحكمة الدستورية في مملكة البحرين)، حيث استعرض خلال الورشة عدة محاور بدأها بالتعريف بماهية البحث البرلماني وشروطه وأنواعه، والمنهج العلمي لإعداد البحوث البرلمانية، وأسس الخطة البحثية وأنواعها ومراحل ومكونات العملية البحثية.
وأشار إلى أن البحث العلمي هو «التفكير العلمي المُنظم، لدراسة العلاقة أو العلاقات بين الظواهر الطبيعية والاجتماعية والإنسانية»، بهدف الوصول إلى الحقيقة، ثم بناء نظرية تشتمل على وصف عناصر الحقيقة التي تمثل طبيعة العلاقة بين الظواهر.
وأكّد حسين أن المعرفة العلمية تتعمق من خلال البحث العلمي، الذي يبدأ بفروض تبدو وكأنها صحيحة، مشيرًا إلى أن مهمة الباحث هي إثبات صدقية هذه الفروض أو عدم صدقها، من خلال إثارة عدد من الأسئلة، ومحاولة الكشف عن الحقيقة عبر أجوبة واضحة تتعلق بقضية أو بمجموعة من القضايا. وركَّز على أهمية تحديد الإطار النظري والفكري للبحث العلمي، لافتا إلى أن على الباحث تحديد الأطر النظرية والفكرية المتعلقة بمشكلة البحث للاعتماد عليها في جمع وتنظيم المعلومات والبيانات، ومن ثم تحديد المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بمشكلة البحث وتحديد معنى ومفهوم كل مصطلح.واستعرض حسين خلال الورشة أبرز مناهج وطرق البحث العلمية التي تقدم نماذج يستطيع الباحث تطبيقها في البحث وفقًا لطبيعة المُشكلة العلمية، ومنها منهج البحث التاريخي، والوصفي، والسلوكي، والنظمي، والبنيوي، والوظيفي، والمقارن، وتحليل المضمون، والقانوني، والنُظمي.



كلمات دالة

aak_news