العدد : ١٥٢٣٩ - الجمعة ١٣ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٩ - الجمعة ١٣ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

بنك أوف أمريكا ميريل لينش:
هروب 6 تريليونات دولار من أسواق الأسهم في 9 أيام

الأحد ١٧ يناير ٢٠١٦ - 03:00



قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن نزوح المستثمرين من صناديق الأسهم استمر في الأسبوع الثاني من يناير ليمحو5.7 تريليونات دولار من القيمة السوقية للأسهم العالمية في أيام التداول التسعة الأولى من 2016.
وسحب المستثمرون حوالي 11.9 مليار دولار من صناديق الأسهم في أكبر نزوح في 18 أسبوعا.
وعلى مدى الأسبوعين الماضيين سحب المستثمرون 21 مليار دولار من صناديق الأسهم، مقارنة ب36 مليار دولار أثناء موجة المبيعات التي حدثت في أغسطس 2015 ومع 85 مليار دولار أثناء الأزمة المالية العالمية في 2008.
وهبط مؤشر ستاندرد أند بورز 500 القياسي في بورصة وول ستريت حوالي 6% منذ بداية العام مع نزوح 12.5 مليار دولار من صناديق الأسهم الأمريكية على مدى الأسبوع حتى 13 يناير.
وأشار البنك إلى أن المبيعات امتدت أيضا إلى صناديق الأسهم الأوروبية التي شهدت أول نزوح في 15 أسبوعا رغم أنه متواضع، إذ بلغ 100 مليون دولار. وعانت صناديق الأسهم في الأسواق الناشئة نزوحا للأموال بلغ 1.6 مليار دولار هو الأكبر في خمسة أسابيع.
وخالفت صناديق الأسهم اليابانية الاتجاه في باقي الأسواق لتجتذب ملياري دولار في أكبر تدفق للأموال إليها في 17 أسبوعا.
وسعى معظم المستثمرين إلى التماس الأمان في صناديق السندات التي اجتذبت 2.3 مليار دولار وصناديق سوق المال التي تلقت 24 مليار دولار.
واجتذبت صناديق السلع الأولية أيضا تدفقات بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار هي الأكبر في 12 شهرا، مما يشير إلى أن المبيعات القوية في الأسبوعين الماضيين والتي دفعت خام برنت للتراجع عن مستوى 30 دولارا للبرميل اجتذبت بعض صائدي الصفقات.





كلمات دالة

aak_news