العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

الثقافي

غادة الفيحاني مخرجة لمسرحية النافذة

السبت ١٦ يناير ٢٠١٦ - 03:00



بدأت المخرجة غادة الفيحاني هذه الأيام التدريبات المسرحية لعرض مسرحية (النافذة) وذلك ضمن العروض المسرحية المشاركة التي سوف تعرض في مهرجان مسرح أوال المسرحي التاسع الذي سوف ينطلق في 2 فبراير 2016.
مسرحية (النافذة) من تأليف الكاتب البولندي (إيرينيوش إيريدينسكي) ومن إعداد الفنان القدير عبدالله السعداوي وغادة الفيحاني، من تمثيل الفنانة سارة البلوشي والفنان محمد بهلول، مساعد مخرج أول حمد عتيق، مساعد مخرج ثاني سودابه خليفة.
وتقول المخرجة الفيحاني إن مسرحية (النافذة) تنتمي إلى مسرح العبث، وتدور أحداث العمل بين زوجين تبدأ بينهما الحياة الرتيبة الممزوجة بالإهمال والأنانية والغموض، التي يخلقها الزوج وذلك بسبب جلوسه أمام النافذة لينتظر إعادة إشعال عود الثقاب الذي شاهده منذ أسبوع في مبنى سكني مقابل لهذه النافذة والذي يكاد يخلو من السكان.
وتضيف الفيحاني أن الإنسان يحاول أن يعيش حياته اليومية ببساطة من دون أي تعقيدات، وتأتي الصدف ليتعثر الفرد بأحدها ويقع أسيرا لها مما كانت بسيطة أو تصنف بالتافهة لدى البعض، مثالا هي شعلة عود الثقاب التي شاهدها الزوج في هذا العمل، والتي بدت بالنسبة إليه هي الحياة والأمل التي جلس أمام النافذة لكي يعود لمشاهدتها مشتعلة مرة أخرى كما شاهدها مشتعلة منذ أسبوع، تاركا وراءه كل الحياة، كالاهتمام بالمنزل والزوجة والحياة الطبيعية، لتبدأ الزوجة الصراع مع هذا الزوج لتعيده إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، حتى تكمن المفاجأة في نهاية العرض المسرحي.
وتؤكد الفيحاني ايضا أن المسرحية تترقب عرضا متميزا بمشاركة ممثلين يتفوقون على أنفسهم في المسرح في كل عمل جديد يقومون بتقديمه كالفنانة سارة البلوشي والفنان محمد بهلول، وتلاحظ أن الممثلين يظهرون نوعا من التطور والتميز في كل بروفة مسرحية، وقد تم اختيارهما تحديدا للإمكانيات الفنية والقدرات التمثيلية التي يمتلكانها.





كلمات دالة

aak_news