العدد : ١٥١٨٢ - الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٢ - الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ صفر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

ضغـــــوط أمريـــكيــة لتعيين جنــرال سُـــنِّي في قيــــادة الحشـــد الشــــعبــي

بغداد - د.حميد عبدالله

السبت ١٦ يناير ٢٠١٦ - 03:00



قال قيادي في التحالف الشيعي لـ(أخبار الخليج) إن العبادي مازال مصرًّا على إبعاد رجل إيران القوي أبو مهدي المهندس من منصبه كنائب لقائد الحشد الشعبي وتعيين جنرال سني بدلا منه. وفي التفاصيل فإنّ العبادي يتعرض لضغوط أمريكية لطمأنة السنة من خلال إبعاد رجال إيران من قيادة الحشد الشعبي وتعيين جنرال سني يعمل إلى جانب أبو مهدي المهندس تمهيدا لإزاحته.
أسماء كثيرة تم طرحها لشغل منصب نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، ومن بين تلك الأسماء وأبرزها هو الفريق الركن المتقاعد وفيق السامرائي مدير الاستخبارات في عهد النظام السابق الذي يُراد له أن يكون بديلاً لـ(أبو مهدي المهندس) حيث تعمل جهات سياسية وحكومية بدعم أمريكي على تحجيم دوره في قيادة هذا التشكيل العسكري.
وأضافت المصادر أن هذه التصورات التي تشترك في وضعها جهات أمريكية وعراقية حكومية وسياسية ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القليلة المقبلة للحد من نفوذ الحشد الشعبي بعد إكمال تحرير الانبار وتكريت وبدء الاستعدادات لتحرير الموصل. وكان عضو مجلس النواب عن كتلة بدر رزاق عبداليمة قد قال «ان اقالة أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي من منصبه يزيد من الازمة بين الحكومة والفصائل الشيعية»، فيما أكّد ان العبادي لا يتمكن من تحجيم المهندس حتى مع إقالته من منصبه. وترفض مجالس المحافظات السنية دخول الحشد الشعبي المدن السنية فيما رفض الأمريكان اشتراك الحشد الذي يضم فصائل شيعية بعضها خاض معارك إلى جانب جيش بشار الاسد في سوريا.






كلمات دالة

aak_news