العدد : ١٥١٨٢ - الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٢ - الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

النائب قراطة: طيران الخليج من دون إدارة تنفيذية
بحث محاور التحقيق مع الحلبة وأكاديمية الطيران

الجمعة ١٥ يناير ٢٠١٦ - 02:00



صرح النائب أحمد قراطة رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات البحرين القابضة والشركات التابعة لها، بأن اللجنة التقت في اجتماعها الأسبوع الجاري بعدد من الشركات المنضوية تحت شركة ممتلكات (طيران الخليج، حلبة البحرين الدولية، أكاديمية الخليج للطيران) وبحثت معها محاور التحقيق ومجموعة من الأسئلة والملاحظات، من خلال فريق عمل المعني بمتابعة الشركات المدرجة تحت ممتلكات، لإعداد تقرير مفصل عنها، والبالغ عددها (40) شركة، والذي يضم كلا من النواب: محمد الجودر، محمد المعرفي، علي بوفرسن، فاطمة العصفور، على أن يقدم التقرير في نهاية يناير المقبل.
وأضاف قراطة أن اللجنة قررت كذلك في اجتماعها السابق تشكيل فريق عمل يعنى بوضع التوصيات والاستنتاجات حول محاور عملها وشركة ممتلكات، ويضم كلا من النواب: أحمد قراطة، محمد العمادي، محمد الأحمد، عبدالرحمن بومجيد، عبدالحميد النجار.
وأشار قراطة الى أنه قد تبين للجنة وبعد اجتماعها مع الشركات أن الادارة العليا لشركة طيران الخليج تعمل بشكل مؤقت ولا يوجد بها رئيس تنفيذي وهو منصب شاغر منذ أكثر من ثلاث سنوات، بينما نائب الرئيس التنفيذي قد تقدم هو الآخر بطلب استقالته وينظر بها حاليا.
وأوضح قراطة أن الشركة تعتمد على ثمن تذاكر الطيران وبشكل اكبر على ثمن الكرسي المباع على متن الطائرة وبهذه الطريقة لا يمكن أن تحقق أرباحها المطلوبة، كما ان ادارتها لا تملك اتخاذ القرارات السليمة لبيع وشراء الطائرات وفتح الخطوط الجوية، فالاستراتيجية غير واضحة وقد تكون معدومة لتحقيق الربحية والانتقال إلى مرحلة وسط بين الربح والخسارة.
وقال النائب قراطة ان الشركة ليس لديها دراية متكاملة بالطيران التجاري من بيع وشراء وتأجير وصيانة الطائرات وفتح خطوط وغلق خطوط وغيرها من الجوانب الفنية، كما أنها لا تحقق الربحية ولن تستقيم في السوق وتحقق التنافسية الا في حالة واحدة وهي طلب مساندتها من قبل الشركات الأخرى والتي منها على سبيل المثال شركة مطار البحرين، السوق الحرة، إلى جانب جميع الخدمات التي تقدم بالمطار، والتي تؤدي إلى زيادة نسبتها في الفنادق، وكذلك أكاديمية الخليج للتدريب وبالتالي توفير الوقود بسعر مدعوم عن باقي الشركات.
وأوضح قراطة أن اللجنة كذلك اجتمعت مع الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، ومن خلال المناقشات مع الشركة تبين أن الشركة تخسر سنة عن سنة ولا تملك خطة للنهوض بهذا المشروع وعمل مسابقات طوال العام لتحقيق هامش ربحي والاستفادة من هذا الصرح الكبير ومن الامكانيات المتاحة لهذه الشركة وقدرت هذه الشركة والطاقم التي يعمل بها على تنظيم أكبر المسابقات العالمية.
وأشار قراطة الى أن لدى الحلبة كوادر بحرينية تعتبر فخرا على أعلى الأصعدة متمنيا أن تستغل هذه الكوادر لتحقيق الربحية وتقليص الخسائر وخلق استراتيجيات لاستقطاب مسابقات لترويج الحلبة ولتحقيق هامش من الربحية طوال العام.
وعلى ذات السياق اجتمعت اللجنة بأكاديمية الخليج للطيران حيث تبين للجنة أن الشركة قد توسعت في تخصصاتها حيث تم فتح الكثير من التخصصات الدراسية الاضافية وهو مؤشر جيد للشركة كونها تمتلك أكثر من جهاز لمحاكاة الطيارين وتدريبهم، الا أنها مازالت في هامش الخسائر متمنيا قراطة أن تسعى الاكاديمية جاهدة لتحقيق الربحية المناسبة.





كلمات دالة

aak_news