العدد : ١٥٠٥٩ - الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٥٩ - الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

الخروج من جهنم: انتفاضة وعي بيئي جديد

الأربعاء ١٣ يناير ٢٠١٦ - 03:00






صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «الخروج من جهنم: انتفاضة وعي بيئي كوني جديد أو الانقراض» للدكتور سعد محيو.
إنه قراءة مُتميِّزة لاشتماله على جُل جوانب الكارثة البيئية الراهنة في العالم: من طبيعة العلاقات الدولية وحروب الطاقة، والتقديس الأعمى للتكنولوجيا (على حساب البيئة)، إلى تأبيد (ما يُسميه المؤلف) «الوعي المكيافيلي» المدمِّر. إضافة بالطبع إلى وقائع ومعطيات تغيُّر المناخ، وانفلات معظم توازنات بيئة الأرض من عقالها.
يوضح الكاتب أن وعينا الأناني الراهن، الذي لا يزال ملتصقاً بصراع بقاء العصور الحجرية، لم يعد يهدد بتدمير جنسنا وحده، بل بدأ يجر الحياة برمّتها إلى الهاوية.
يتضمن الكتاب تسعة فصول إلى جانب الخلاصة التنفيذية والمقدمة والخاتمة.
الفصل الأول بعنوان: «العولمة والنظام الدولي: السلام حروب بوسائل أخرى»، والفصل الثاني: «أُمُّنا الأرض تحتضر»، والفصل الثالث: «حروب النفط (الصخري والتقليدي) تتواصل ضد البيئة والحضارة»، والفصل الرابع: «الثورة التكنولوجية الثالثة: الحلم ينقلب إلى كابوس؟»، والفصل الخامس: «الوعي الجديد: تمخضات ولادة عسيرة»، والفصل السادس: «الإيكو-اشتراكية، علم النفس النقدي، وحركة التطور الواعي: خطوات جريئة نحو «الإنسان الكامل»»، والفصل السابع: «سبينوزا، كانط، وثوار الحداثة الأولى: «أنبياء» قدماء لوعي جديد»، والفصل الثامن: «متى ولادة «الإنسان المُضاعف» و«الفرد الجماعي»؟»، والفصل التاسع: «وعي جهنَّم، أوهام الانفصال، وانتفاضة في الأديان وعليها».
يقع الكتاب في 256 صفحة.







كلمات دالة

aak_news