العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

تعرفي على أهم أسباب ارتخاء عضلات الحوض وأحدث العلاجات

الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠١٦ - 03:00



خلق الله تعالى الرحم محفوظا في تجويف الحوض، وهيئ له الأسباب ليحافظ على وضعه الطبيعي ومنها وجود أربطة تصل عنق الرحم والجزء العلوي من المهبل بجدار الحوض من الجانبين والأمام والخلف وجود عضلات (قاع الحوض) التي تحيط بالمهبل وتفصل بينه وبين المستقيم من الخلف. كما أن لعضلات قاع الحوض دورا مهمّا في الحفاظ على الأنسجة المهبلية وحيويتها، ولكن قد يحدث ارتخاء للرحم وهو هبوط جزئي أو كلي للرحم والأعضاء المحيطة إلى المهبل نتيجة لارتخاء عضلات قاع الحوض وضعف الأربطة الداعمة للرحم. فما هي أسباب ارتخاء عضلات قاع الحوض وبالتالي هبوط الرحم؟
«أسباب الإصابة»
من جانبها توضح الدكتورة مها أحمد استشاري أمراض النساء والتوليد بمركز البحرين الطبي أنه قد يحدث هذا الارتخاء لعدة اسباب من بينها ضعف خلقي، وقد يحدث السقوط قبل الزواج والولادة أو قد يحدث مع تكرار الولادة من دون وجود فترة زمنية مناسبة فاصلة حتى تستعيد الأربطة والعضلات قوتها أو نتيجة الدفع لمحاولة الولادة قبل اتساع كامل لعنق الرحم يضعف أربطته ومحاولة توليد الرأس عن طريق الحقن أو جهاز الشفط قبل اتساع عنق الرحم اتساعًا كاملاً وإذا كان المولود كبير الحجم, وأثناء الولادة يحدث تمزق في الأغشية المحيطة بالمهبل.
وتشير دكتورة مها إلى أن ضعف الأربطة والعضلات يكون بعد سن اليأس، حيث يقل هرمون الاستروجين الذي يؤثر على حيوية وقوة هذه الأربطة والعضلات تمزق عضلات أرضية ويحدث هذا بسبب الولادة وعدم خياطة هذه التمزقات.
كما أن هناك العديد من الأسباب الشائعة التي لها دور تراكمي سلبي على عضلة قاع الحوض منها السعال المزمن والإمساك المزمن ومن رفع أشياء ثقيلة أو في حالة وجود أورام بالبطن، حيث تؤدي هذه الأسباب إلى زيادة الضغط بالتجويف البطني وكذلك الجذب على الرحم من أسفل عن طريق السقوط المهبلي
« أنواع الارتخاء»
ويمكن تقسيم الارتخاء الرحمي إلى ثلاث درجات مختلفة، فهناك الارتخاء البسيط والمتوسط الشدة حيث يتنزل فيهما الرحم بشكل بسيط في المهبل وقد لا يتسببان في ظهور اي أعراض تذكر. غير أنه قد تحدث أحيانًا وخصوصًا في الارتخاء المتوسط آلام بسيطة في أوقات محددة أثناء فترة الجماع على سبيل المثال. أما الارتخاء الشديد فإنّ الرحم يبرز من المهبل خارج الجسم تمامًا بشكل لا تخطئه العين
«أعراض ارتخاء الحوض»
وتبين الدكتورة مها ان هناك عدة أعراض تشعر بها المريضة منها الشعور بثقل أو ضغط في أسفل البطن مع ظهور ورم أو تضخم من المهبل عند الدفع أو الوقوف، واختفاء ذلك عند النوم وعسر الطمث حيث تشكو المريضة من آلام الحوض قبل بدء الدورة الشهرية مع وجود سلس البول، والشعور بالرغبة في تكرار البول نهارًا أو عسر التبول وفي حالة حدوث التهاب في جدار المثانة يستمر الشعور بالرغبة في التبول ليلاً أيضا مع الشعور بالآلام أثناء التبول، وقد تخرج كمية من البول عند العطس أو السعال والشعور بالرغبة الكاذبة للتبرز مع وجود إفرازات مهبلية قد تصبح مؤلمة في حالة حدوث تقرحات فضلا عن آلام الظهر.
«تشخيص المرض»
وللتأكّد من وجود المشكلة تستطيع الاختصاصية تشخيص الارتخاء الرحمي بسهولة أثناء الفحص النسائي الداخلي. وتقييم درجة هبوط الرحم وارتخاء عضلات الحوض وتشخيص مشكلة سلس البول إن وجدت وبعد التشخيص ستقدم لك الطبيبة الأخصائية خيارات العلاج التي تعتمد بصورة كبيرة على درجة الارتخاء الرحمي.
«علاج الارتخاء»
وتؤكد دكتورة مها ان هناك عدة خيارات متاحَة لمعالجة تَدلِّي الرحِم بمركز البحرين الطبي. ويعتمد ذلك على درجة التدلِّي وشدة الأعراض وعمر المريضَة وحالتها الصحِية وما إذا كانت المريضةُ ترغب بإنجاب أطفال مستقبلاً أم لا.
وقد لا تحتاج المريضةُ إلى معالجة التدلِّي إذا كان خفيفًا أو معتدلاً، ولا يُسبِّب ألمًا أو انزعاجًا. كما أنَّ هناك طرقًا لتحسين الحالة، والوقاية من تفاقمها وزيادة الانزعاج النَّاجِم عنها.
ينبغي أن تتجنَّبَ المريضةُ الوقوفَ المديد، وأن تأكلَ طعامًا غنيًا بالألياف يتكوَّن من الفواكه والخضراوات الطَّازجة والخبز الاسمر والحبوب، حيث يقي ذلك من الإمساك ويُقلِّل من الكبس عندَ التغوُّط.
وإذا كانت المريضةُ زائدةَ الوزن، يمكن أن يؤدِّي إنقاصُه إلى حلِّ المشكلة أو تقليل الأعراض.







كلمات دالة

aak_news