العدد : ١٥٢٣٥ - الاثنين ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٥ - الاثنين ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

الـــــــدكــــتور عــــلي قمبــــر:
العلاج التقويمي للأطفال ضرورة لتجنب تشوهات الفكين في المستقبل

الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠١٦ - 03:00



يعتبر تقويم الاسنان عند الاطفال علاجا مهمّا لتجنب تشوهات الاسنان في المستقبل، ويختلف تقويم الاسنان من طفل لآخر وفقا للحالة المرضية.
ويوضح الدكتور علي قمبر أخصائي علاج وتجميل الأسنان ان مرحلة الطفولة أهم مرحلة لتشخيص أمراض الاسنان ويعد تقويم الاسنان جزءا مهمّ من طب الاسنان ويتعلق بتقويم الاسنان والفكين من اجل تحسين الابتسامة وصحة الفم وعادة ما ينصح الاطباء باستعمال جهاز تقويم الاسنان من اجل تحسين المظهر الطبيعي لأسنان الاطفال.
ويبين أن الأسنان الدائمة بالظهور عند الأطفال في عمر 7 سنوات وهو العمر المثالي للتشخيص حيث يمكن رؤية أي خلل أو أي استعداد لظهور مشاكل ونبدأ بعلاجه باكرًا.
كما يمكن تشخيص بعض المشاكل العظمية التي قد يصاب بها الأطفال كبروز الفك العلوي أو انحناء الفك السفلي أو ضمورهما.

وعند التشخيص قد تظهر بعض المشكلات لدى الطفل كوجود مشكلات بالجهاز التنفسي التي قد تجبر الطفل على استخدام فمه للتنفس، الامر الذي يؤدي على المدى البعيد في حدوث تشوهات في شكل الوجه إذا لم يتم علاج المشكلة من الصغر وعلاج ما تم إحداثه في اسنان الطفل منذ البداية.
ويشير الدكتور على إلى أن هناك بعض المشكلات التي يلجأ فيها الطبيب إلى التقويم العلاجي والتي من بينها بروز الاسنان أو الاطباق غير السليم لفكين أو عند وجود مشكلة مص الاصابع أو وجود فراغات بالاسنان والتي قد تحدث نتيجة لطرق المضغ وتناول الطعام بشكل غير صحيح أو عند تأخر ظهور الاسنان الدائمة أو في حالات ميلان الفكين أو أحدهما.
وتعد مشكلة مص الاصابع والتي قد تستمر حتى بعد سن الخامسة من اكثر المشكلات خطورة حيث تؤدي إلى حدوث الاطباق غير الصحيح للفكين ومن ثم ما يعرف بالعضة المعكوسة فضلا عن انها تؤدي إلى وجود تشوهات بالفكين نتيجة للنمو غير الصحي لهما.
كما تسبب الأمراض التنفسية وجود احتقان بالأنف أو التهابات مخاطية تؤدي إلى حدوث انسداد الأنف مما يجعل الطفل يلجأ إلى التنفس عن طريق الفم وهو ما يسبب مشكلات عديدة بعظام الفكين.
ويبين الدكتور على ان بمركز اسمايل يتم تركيب جهاز للحفاظ على المسافات بين الاسنان في حالة فقدان الاسنان اللبنية وقبل ظهور الاسنان الدائمة، وهو الامر الذي يجنب الطفل مشاكل عدة في المستقبل حول شكل الاسنان وصحتها.
ويتم العلاج بالتقويم وفقا لحالة الطفل والمشكلة التي يعاني منها، فهناك بعض المشاكل التي تتطلب التدخل المباشر فور تشخيصها من أخصائي التقويم، وبعضها الآخر يؤجل حتى تمام ظهور الأسنان الدائمة.
ولا يحتاج التقويم عند الاطفال إلى فترات طويلة فيمكن في فترة من 4-6 أشهر أن يتم العلاج، فغالبا ما يكون تقويم الاسنان للأطفال أسرع من التقويم العلاجي عند الكبار.
وهناك بعض التقنيات الحديثة والموجودة بمركز اسمايل وهي ما تعرف بـCarira وهو جهاز أمريكي الصنع وهدفه تجميلي وعلاجي ويساعد على سرعة حركة الاسنان وتوسيع الفك وهو يعطي نتائج ممتازة.






كلمات دالة

aak_news