العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

الثقافي

في مثل هذا اليوم
ولادة الكـــاتـــب اليـــابــانــي فـــوكـــوزاوا يـــوكيتشــــي

إعداد: المحرر الثقافي

السبت ٠٩ يناير ٢٠١٦ - 03:00



فوكوزاوا يوكيتشي: ولد الكاتب والاستاذ والمترجم الياباني في مثل هذا اليوم العاشر من يناير1835 وكان من قام بتأسيس جامعة كيئو أول جامعة في اليابان.
كانت لأفكاره حول الحكم والسياسة تأثير كبير على تطور اليابان أثناء فترة ميجي، ويعد من أحد مؤسسي نهضة اليابان الحديثة.
ولد يوكيتشي لعائلة منخفضة الترتيب في طبقة الساموراي من عشيرة أوكودايرا في ناكاتسو، محافظة أويتا عام 1835. كانت عائلته فقيرة بعد وفاة والده.
وفي عمر 14 عاما دخل يوكيتشي مدرسة هولندية، في عام 1853 طلب أخوه الأكبر منه السفر إلى ناغاساكي حيث كانت مستعمرة هولندية قد أنشئت، ونصحه بتعلم اللغة الهولندية لعله يتعلم كيفية تصنيع الأسلحة والمدافع الأوروبية. في ناغاساكي لمع نجم يوكيتشي على نجم أستاذه أوكوداير إكي ولهذا خطط أوكوداير للتخلص من يوكيتشي في ناغاساكي فأوصل له رسالة ملفقة على أن أمه مريضة وأن عليه العودة إلى بلدته.
إلا أن يوكيتشي اكتشف كذب القصة وخطط للرحيل إلى إيدو لإكمال دراسته التي لا يستطيع إكمالها في بلدته، إلا أن والدته طلبت منه البقاء وأن يدرس في مدرسة تيكيجوكو.
درس يوكيتشي في تيكيجوكو لمدة ثلاث سنوات وأصبح متمكنا من اللغة الهولندية، وعين المدرس الرسمي لنطاق عائلته ثم أرسل إلى طوكيو لتدريس إقطاعيي الأسرة هناك.
في العام التالي لوصوله إلى طوكيو فتحت اليابان ثلاثة موانئ للسفن الأمريكية والأوروبية فذهب يوكيتشي إلى كاناغاوا لمقابلة الأجانب.
إلا أنه صدم عندما اكتشف أن التجار الأوروبيين يتكلمون الإنجليزية وليس الهولندية ولأن في ذلك الوقت كان مترجمو اللغة الإنجليزية اليابانية قلائل والمعاجم غير متوافرة لذا كانت دراسته تتقدم ببطء.
وعندما قرر الشوغون إرسال مبعوث إلى الولايات المتحدة تتطوع فوكوزاوا في خدمة المبعوث.
ووصلت البعثة إلى سان فرانسيسكو عام 1860 وبقيت هناك لمدة شهر تمكن أثناءها يوكيتشي من أخذ صورة مع فتاة أمريكية (وكانت الصورة من أشهر الصور في التاريخ الياباني) وكذلك حصل على معجم وبستر بدأ به دراسة اللغة الإنجليزية بشكل جدي.
بعد عودته عام 1860 أصبح يوكيتشي المترجم الرسمي لحكومة توكوغاوا. وفي فترة قصيرة أخرج أول كتبه للطبع وكان قاموسا يابانيا إنجليزيا بعنوان كايه تسوغو مترجم عن قاموس صيني إنجليزي والذي كان الفاتحة لكتب متعددة بعدها.
وكانت معظم أعمال يوكيتشي في فترة ميجي حيث نشر سبعة عشر جزءا من كتاب «التشجيع على الدراسة»، ووضح في هذه الكتب ضرورة إتاحة فرص التعلم للجميع بشكل متساو. وكان فوكوزاوا يوكيتشي هو مؤسس جامعة كيئو أول جامعة في اليابان، وقد توفي في 3 فبراير1901.
والجدير ذكره أن في عام 2001 قام المجمع الثقافي في أبوظبي بإصدار كتاب «سيرة فوكوزاوا يوكيتشي ومقدمة اعماله الكاملة»، ترجمه إلى العربية كامل يوسف حسين. والكتاب الذي يقع في (528) صفحة من القطع الكبير يقدّم سيرة حياته.






كلمات دالة

aak_news