العدد : ١٥١٨٢ - الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٢ - الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ صفر ١٤٤١هـ

الرياضة

نشر ثقافة الرياضات التراثية

تغطية- المكتب الإعلامي:

الجمعة ٠٨ يناير ٢٠١٦ - 03:00




أناب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، لافتتاح منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والتي انطلقت يوم أمس بمنطقة «الصبخة» المحاذية لقرية البحرين العالمية للقدرة.
 وحضر منافسات المسابقة سمو الشيخ فيصل بن راشد بن عيسى آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، وعدد من أفراد العائلة المالكة الكريمة.
وقد قام سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بجولة تفقدية للموقع التقى خلالها برؤساء اللجان واطلع على التحضيرات النهائية قبل انطلاق المنافسات، كما التقى سموه بأصحاب الصقور المشاركين في منافسات اليوم الأول من المسابقة.
وأطلق سموه شارة انطلاق منافسات البطولة، وهي عبارة عن صقر من نوع شاهين الذي حلق عاليا نحو شارة البداية، واستطاع من خلالها الصقر إنزال الشارة وهي عبارة عن علم مملكة البحرين إيذانا بانطلاق المنافسات. وقد تابع سموه منافسات اليوم الأول والتي شهدت مسابقة الصيد بالصقور نوع شاهين لمسافة 400 دعو.
 وأشاد سموه بالتنظيم وتهيئة الموقع والأجواء للمشاركين بالمسابقة، والذي يسهم في التنافس الشريف وتحقيقهم للنتائج الإيجابية، معربا سموه عن سعادته بالمشاركة الواسعة من أصحاب الصقور في هذا الحدث.
 وأكّد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أن إقامة هذه البطولة تأتي من خلال الجهود التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لترسيخ القيّم والموروثات وثقافة الرياضات التراثية، مضيفا سموه أن التشجيع على تنظيم هذه الرياضات يساهم بالمحافظة على التراث الوطني.
 وأعرب سموه عن تمنياته لجميع المشاركين في تقديم العروض المميزة والمنافسة على تحقيق المراكز الأولى، مقدرا في الوقت ذاته جهود اللجان المنظمة لإنجاح هذه المسابقة.
  فيصل بن راشد: جهود ناصر بن حمد واضحة بدعم الموروثات الأصيلة
 أشاد سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بتنظيم مسابقة البحرين للصقور والصيد، التي تعكس حرص واهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بدعم الموروثات الأصيلة، مشيرًا سموه إلى أن تلك الجهود التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تصب في مصلحة تشجيع الشباب البحريني والخليجي على ممارسة الرياضات التراثية.
 وأكّد سمو الشيخ فيصل بن راشد أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة سَبَّاق دائما إلى مثل هذه المبادرات التي تعكس رؤى وتوجيهات صاحب الجلالة الملك المفدى في المحافظة على التراث الأصيل لمملكة البحرين، مضيفا أن المسابقة تمنح المساحة والفرصة للملاك المشاركين في التنافس الشريف في هذا الحدث التراثي، متمنيا سموه لجميع المشاركين بالتوفيق والنجاح بهذه المشاركة.
 منافسات مسابقة الصقور «نوع شاهين»
وشهد اليوم الأول من منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد إقامة مسابقة الصيد بالصقور نوع شاهين لمسافة 400 دعو، والتي شهدت مشاركة 30 متسابقا. وقد أسفرت نتائج المسابقة عن فوز الصقار علي بن سعيد بن كمبش المري بالمركز الأول وبكأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة بعد أن حقق زمن وقدره 22,094 ثانية، متقدما بفارق أجزاء من الثانية عن أقرب منافسيه الصقار سالم بن حمد بن صالح السعيدي الذي حل بالمركز الثاني بزمن وقدره 23,156 ثانية.
وقد حل بالمركز الثالث الصقار سعد بن عبدالله الرميحي بعد أن حقق زمن وقدره 23,456 ثانية، فيما حل الصقار محمد بن إبراهيم بن عبدالله البوعينين في المركز الرابع بزمن وقدره 24,031، بينما حل بالمركز الخامس الصقار فهد بن مبارك بن جابر البوعينين بزمن وقدره 24,375 ثانية.
اليوم الأول يشهد حضورًا جماهيريًّا غفيرًا
 شهد اليوم الأول من منافسات مسابقة الصيد بالصقور حضورًا جماهيريًّا غفيرًا من محبي وعشاق رياضة الصيد بالصقور، والذين استمتعوا من خلال متابعتهم ومشاهدتهم للصقور من نوع الشاهين.
الرياضية والصحراء تنقلان الحدث
تفاعلت قناة البحرين الرياضية وقناة الصحراء مع مسابقة البحرين للصقور والصيد، حيث قامت القناتان بنقل الحدث على الهواء مباشرة، وخصصت كاميرات ثابتة ومتحركة لتصوير المنافسات بإشراف المخرجين حمد رمضان وحسن الجيب.
 وكذلك استيديو تحليلي أداره الإعلامي الشاعر نادر بن جخير والذي استقبل خلاله عددا من الصقَّارة من ذوي الخبرة الواسعة في رياضة الصيد بالصقور.
العمري والبدوي يستطلعان آراء الحضور
بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الإعلامية برئاسة السيد توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات، قام الإعلاميان بسام البدوي وناصر العمري برصد آراء المشاركين من ملاك الصقور والصقَّارة والجماهير التي حرصت على الحضور ومتابعة المنافسات، وكذلك المشاركة في الاستيديو التحليلي من قلب الحدث.
الاستيديو التحليلي يسبق انطلاقة المنافسات
وقد سبق انطلاقة منافسات المسابقة عرض الحلقة الأولى من الاستيديو التحليلي يوم أمس الأول، الذي أداره الإعلامي والشاعر نادر بن جخير، حيث استضاف خلاله رئيس اللجنة العليا للمسابقة السيد خليفة القعود ورئيس اللجنة المنظمة جبر الدوسري ورئيس لجنة الحكام جابر بن علي بن حويل، وذلك للوقوف على آخر التحضيرات والاستعدادات لإقامة منافسات اليوم الأول من المسابقة.
منافسات اليوم (الجمعة)
وتتواصل منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد اليوم «الجمعة»، بإقامة منافسات سباق الصيد بالصقور لنوع الحر لمسافة 400 متر دعو على كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر آل خليفة، وكذلك إقامة سباق السلقان الذي ينطلق عند في الواحدة والنصف ظهر اليوم.






كلمات دالة

aak_news