العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

مع تضرر الأسهم من المخاوف بشأن الصين
أسعار الذهب ترتفع إلى أعلى مستوى في 9 أسابيع

الجمعة ٠٨ يناير ٢٠١٦ - 03:00



قفز الذهب فوق 1100 دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى في تسعة أسابيع أمس، في الوقت الذي هبط فيه الدولار واتجه المستثمرون إلى تحويل أموالهم للأصول الأكثر أمانا مع تضرر الأسهم في الاسواق العالمية من المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني. وسجلت الاسهم الأوروبية هبوطا حادا بعد أن سرعت الصين وتيرة تخفيض اليوان مما هبط بالاسهم الاسيوية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر. وهبطت الاسهم الصينية سبعة في المائة أمس الخميس بعد مرور أقل من نصف ساعة على بداية التعاملات مما تسبب في تعليق التداول حتى نهاية اليوم. وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى أعلى مستوى في تسعة أسابيع عند 1102.8 دولار للاوقية قبل أن يقلص مكاسبه ليجري تداوله بانخفاض بنسبة 0.2 بالمائة عند 1095.95 دولارا للاوقية في إحدى مراحل التداول.
وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب أيضا لرابع جلسة على التوالي إلى 1102.5 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى في تسعة أسابيع. وقال ديفيد ويلسون المحلل الاستراتيجي للمعادن لدى سيتي جروب «من المحتمل أن يكون ارتفاع الذهب قصير المدى نسبيا لكن هناك احتمال لصعوده إذا تعززت الرؤية القائلة إن الصين تجر العالم كله نحو الكساد». وأضاف: «لكن إذا واصلت الولايات المتحدة وأوروبا النمو سينخفض الذهب... أسواق الاسهم الصينية باتت متضخمة بشكل زائد لأنّ الكثير من الاموال تدفقت عليها وبدأ الناس يعودون الان إلى أرض الواقع».
ومن بين المعادن النفيسة الاخرى هبط البلاديوم الذي يستخدم في صناعة أنظمة تنقية العادم في السيارات قرب أدنى مستوى في خمسة أعوام ونصف العام عند 492.5 دولار.
ولقي الذهب دعما أيضا من نزول الدولار ونشر محضر الجلسة الأخيرة للجنة السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي والذي أكّد للأسواق الزيادة التدريجية في أسعار الفائدة هذا العام.
وانخفضت الفضة 0.2% إلى 14 دولارا للأوقية في حين هبط البلاتين واحدا بالمائة إلى 867 دولارا للأوقية.



كلمات دالة

aak_news