العدد : ١٥١٧٩ - الاثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٧٩ - الاثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ صفر ١٤٤١هـ

سينما

فيلم «جوي».. الحلم يتحقق بالإرادة

الأحد ٠٣ يناير ٢٠١٦ - 03:00



من الواضح أن الثنائي العالمي جينيفر لورانس وبرادلي كوبر سيتحولان إلى ماكينات لحصد الجوائز، حيث استطاع فيلمهما «Silver Linings Playbook» منذ 3 سنوات، أن يحصد جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وجائزة إم تي في لأفضل قبلة، وجائزة الأكاديمية الأسترالية للفنون السينمائية لأفضل ممثلة. ومن الجوائز أيضا جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام لأفضل سيناريو متبنى، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثلة في دور رئيسي، وجائزة إم تي في للأفلام أفضل أداء رجال، وجائزة إم تي في للأفلام أفضل أداء نسائي، وجائزة الروح المستقلة لأفضل ممثلة. وتشمل كذلك جائزة الروح المستقلة لأفضل فيلم، وجائزة جمعية نقاد الأفلام لأفضل طاقم فيلم، وجائزة الروح المستقلة لأفضل سيناريو، جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة فى فيلم كوميدي أو موسيقي، وجائزة الروح المستقلة لأفضل مخرج، وجائزة اختيار النقاد لأفضل فيلم كوميدي، وأكثر من 10 جوائز أخرى. ومن المتوقع أن تتواصل مسيرة الجوائز من خلال فيلمها الجديد جوي، حيث إن الفيلم رشح لعدد من جوائز الغولدن غلوب، كما أن هناك توقعات قوية لترشيحه للأوسكار، الفيلم يروي أحداث قصة حقيقة لامرأة مطلقة وأم لثلاثة أطفال تراهن كل ما لديها لتصنع لنفسها مكاناً في التاريخ. حينما قرأت النجمة الأميركية جينيفر لورنس سيناريو فيلم «جوي» والذى يتناول القصة الحقيقية لـ «جوي منغانو» التي اخترعت ما أطلق عليه في الولايات المتحدة بـ «المكنسة العجيبة» للمخرج دايفيد راسل الذى كان قد كتب السيناريو بالتعاون مع ناني مملو.
وأبدت جينيفر لورنس إعجابا كبيرا بشخصية «جوي» التي تناضل من أجل تحقيق حلمهم بتقديم اختراعها للعالم في وقت عليها تحمل ظروفها الأسرية ورعاية وتربية ثلاثة أبناء. منذ اللحظة الأولى يأخذنا فيلم «جوي» إلى حكاية تلك الصبية المشبعة بالأمل والتحدي وأيضا الموهبة في الاكتشاف ولكن الظروف الأسرية واهتمامها بأطفالهم وتربيتهم وتعليمهم تجعلها أمام تحديات أكبر من أن يتحملها الإنسان العادي الذى سرعان ما يسقط مستسلما.
وتحاول «جوي» أن تذهب بذلك الحلم والاختراع الذى اكتشفته ويلبي أولا احتياجاتها كربة بيت وهي الحصول على مكنسة عالية الجودة وقليلة الكلفة.
ومن أجل ذلك الحلم تخوض كم من المعارك من لإقناع زوجها ووالدها الذى يجسده في الفيلم النجم القدير «روبرت دونيرو» وأيضا صديقة والدها التي تقوم بدورها إيزابيلا روسوليني والتي تمثل الدعم المادي الأساسي وأيضا مدير إحدى الوكالات المتخصصة بالترويج عبر الإنترنت الذي يقدم شخصيته النجم برادلي كوبر. فيلم «جوي» هدية سينمائية لهواة الدراما الاجتماعية يشارك به عدد كبير من نجوم السينما العالمية. لم تنجح محاولات مانجانو الأولى في بيع الاختراع عبر قنوات التسويق التلفزيونية، ولذا قررت بأن تقوم ببيعها بنفسها، نجحت بذلك وخلال سنوات قليلة لاحقة أصبح المنتج يدر 10 ملايين من الأرباح في السنة وأصبحت هي نجمة تلفزيونية.
ورغم أن الفيلم يعكس حياة مانجانو إلا أن الكاتب السينمائي، ديفيد أو رسل، غير بعض التفاصيل عن القصة الحقيقة لمانجانو، حيث أن لها في الفيلم طفلين فقط وغيّر التركيز من الاختراع نفسه لحياة مانجانو الخاصة ومعاناتها مع الطلاق وتربية أطفالها بمفردها.
ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن مانجانو اليوم مليارديرة تبلغ ثروتها 50 مليون دولار، وهي في التاسعة والخمسين من عمرها، وبدأت مسيرتها في الاختراع في عمر الثالثة والعشرين.
شارك النجمة جينيفر لورانس بطولة فيلم «جوي» برادلي كوبر وروبيرت دي نيرو وفيرجينيا مادسن وإليزابيث روهم ودونا ميللز، وهو من تأليف وإخراج ديفيد أو راسيل.






كلمات دالة

aak_news