العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

سينما

حياة إنغريد بيرغمان في In Her Own Words

الأحد ٠٣ يناير ٢٠١٦ - 03:00



التقى المخرج والكاتب السويدي المخضرم ستيغ بيوركمان الممثلة إيزابيلا روسيليني في مهرجان برلين السينمائي عام 2011. خلال حديث عادي، التفتت ابنة إنغريد بيرغمان إلى بيوركمان وقالت:«هل نعدّ فيلماً عن أمي؟»، يخبر المخرج: «فوجئت وشعرت بالفخر. ووافقت بالتأكيد».
عام 2015، عُرض Ingrid Bergman:In Her Own Words (إنغريد بيرغمان: بكلماتها الخاصة) في مهرجان كان السينمائي وحظي بانتقاد إيجابي. فقد نال الفيلم ذكراً خاصاً في فئة «العين الذهبية» في هذا المهرجان.
لكن In Her Own Words قد يخيب آمال محبي بيرغمان الذين يتوقعون فيلماً وثائقياً يتناول المسيرة الفنية لهذه الممثلة السويدية، التي رُشحت سبع مرات لجوائز أوسكار ونالت ثلاثاً منها (عن أعمالها Gaslight، Anastasia، وMurder on Orient Express).
في المقابل، إذا رغبت في الاطلاع على حياة بيرغمان المرأة، يكون In Her Own Words عملاً مؤثراً، ممتعاً، وقوياً. يشمل الفيلم مذكراتها، رسائلها، صورها، أفلاماً منزلية غير محترفة، ومقابلات صريحة مع أولادها الأربعة: بيا ليندستورم، روبرتو، إيزابيلا، وإنغريد روسيليني. أضف إلى ذلك وفرة من مقتطفات من أفلامها، بما فيها تلك التي فازت عنها بجوائز أوسكار، فضلاً عن Intermezzo عام 1939، Casablanca عام 1942، Notorious عام 1946، و Stromboliعام 1950، علماً أن الأخير هو الفيلم الأول الذي أعدته مع زوجها الثاني روبرتو روسيليني.
تخبر ليندستورم: «كانت تهوى جمع الأشياء. بدأ بيوركمان ستيغ العمل على الفيلم على الأرجح وهو يظن أنه سيعد عملاً عن عملها. لكنه وقع على كنز كبير من الأفلام المنزلية. أعتقد أنه فوجئ عندما نزل إلى القبو وخرج حاملاً صناديق كثيرة من الأفلام».
نظراً إلى حياتها المليئة بالهرج والمرج، ذُهل بيوركمان حين أدرك أن بيرغمان، التي توفيت عام 1982 في عيد مولدها السابع والستين، نجحت في الاحتفاظ بكل هذا. يقول: «تنقلت كثيراً، من السويد إلى إيطاليا، ثم إلى باريس فلندن. إلا أنها نقلت كل هذا الكنز معها».
يعتقد بيوركمان أن هذه الممثلة احتفظت بكل شيء بسبب طفولتها المأساوية. فقد ماتت والدتها وهي في الثالثة. فرباها والدها يوستوس، الذي كان يملك متجر تصوير إلى أن توفي وهي في الثانية عشرة من عمرها.






كلمات دالة

aak_news