العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

الثقافي

حبيبتي ابنتي سميتها مريم

بقلم: د. علي الشعيبي

السبت ٠٢ يناير ٢٠١٦ - 03:00



شجاعة الأم وتضحيات الأب صور معبرة عن معاناة الألم وألم المعاناة. الكلمات تنسج مع عزف الروح أجمل سيمفونية للوجد الإنساني في صور معبرة تلتقطها كاميرا الفؤاد مع فؤاد ونادية.
أن تعشق كلمات الكاتب وأن تتحيز له لا يدخل هذا في قاموس النقد أو الرؤية الأدبية ولكن قلم فؤاد المغروس في قلب الفجيعة والألم يجبرك على ترك قوانين النقد والانصياع لقانون إنساني أكثر إبداعا وجمالا وخاصة عندما يجرجرك فؤاد بلغة الحب والوداد وهو يقلب ألبوم الذكريات.
لحظة الوجد والميلاد ولحظة الانكسار ولحظة الإصرار على خلق عالم جديد، عالم تشع نجيماته من وهج بريق عيني مريم مكللا بالغار، مغتسلا بشعاع من نور، باعثا أملا وروحا جديدة في بعدها الإنساني.
أن يصنع فؤاد أسطورته مع رفيقة دربه نادية ملحمة من ملاحم العمل الرسولي فتلك لعمري وقفة تحتاج إلى ألف إضاءة في عالم لم يعد يؤمن بالمعجزات رغم أنها تحققت في مساحات الحب الشاسعة مع الكلمات التي نطقت بها مريم فانطلقت زغرودة الفرح لتصم آذان العادات المتكلسة والتقاليد والرؤى الغيبية.
مظلة الحلم تكبر والتجربة كان لا بد لها من مساحة مترامية الأطراف شاسعة الأبعاد لتكون العبرة والدرس لكل ذي عقل وبصيرة.
سيدي تأسرني الكلمات الرشيقة والقلم الذي عزف على أوتار الروح. تأسرني الكلمات كما أسرتني شخصيتك عندما ارتجلت شدوا أحرفا وكلمات كان لها وقع الحب في خاطري، وتيقنت حتى قبل أن أغوص في روحك الطاهرة على صفحات الكتاب تيقنت أنني أمام قامة كبيرة وتجربة إنسانية ثرية، وروح تقول إن الإنسانية مساحة للحلم يصنعها الحالمون بالغد، المغرمون بالأجمل والأنقى في بعده الإنساني، وأن الفكر المتحرر من أغلال الطرح الكهنوتي المنغلق قادر على الرسم بألوان الطيف وأحرف الكلمات على صفحة الإيثار والإصرار قصيدة عشق للإنسان. ما أجملكم أيها الحالمون بالغد الأجمل والأروع.
شكرا سيدي لأنك منحتني هذا الشرف لأبحر مع نبضك، شكرا ابنتي مريم لأنك كنت نبراسا وقديسة معبد وجذوة من حب توقد بزيت الروح والالق. شكرا نادية محور ومركز البذل والشاخصة والصامدة دوما والدالة دوما على نهاية النفق المشع نورا وهداية.

* أكاديمي ومستشار إعلامي - الإمارات العربية المتحدة






كلمات دالة

aak_news