العدد : ١٥٢٠٧ - الاثنين ١١ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٧ - الاثنين ١١ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الأول ١٤٤١هـ

الثقافي

ركن المكتبة:
الجزء الرابع من سلسلة نكهة الماضي لمهدي عبدالله

السبت ٠٢ يناير ٢٠١٦ - 03:00



عن دار فراديس للنشر صدر مؤخرًا الجزء الرابع من سلسلة «نكهة الماضي» للقاص والمترجم مهـدي عبدالله الذي يتضمن مواد تاريخية مترجمة وأخرى معدّة حول البحرين خلال القرن العشرين وبالتحديد العقود السبعة الأولى منه.
ويأتي هذا الكتاب استكمالاً للأجزاء الثلاثة السابقة حيث صدر الجزء الأول باللغتين العربية والإنجليزية في عام 1994م تلاه الجزء الثاني باللغة العربية في عام 1996م ثم الجزء الثالث باللغة العربية أيضًا في عام 2007.
أما مصادر الكتاب فهي عديدة ومتنوعة بعضها بالعربية والبعض الآخر بالإنجليزية ومنها وثائق الإرسالية الأمريكية في الخليج العربي والتقارير السنوية لحكومة البحرين الصادرة باللغة الإنجليزية من الأربعينيات حتى الستينيات وكتاب «البحرين ترحب بكم» لجيمس بلجريف وكتاب «من بدايتنا حتى يومنا الحاضر» لنانسي خضوري و«مشاهد الحياة المتغيرة» لأنجيلا كلارك و«ساحل القراصنة» لتشارلز بلجريف، علاوة على المصادر العربية الكثيرة وتتضمن كتبا ومجلات بحرينية مختلفة وجرائد قديمة وندوات ومحاضرات حول تاريخ البحرين وتراثها. ويشتمل الكتاب على العديد من الصور القديمة التي ينشر بعضها لأول مرة.
من مواضيع الكتاب: البحرين ترحب بكم – مدن وقرى البحرين في الخمسينيات – حكايات بنكهة برتغالية – ذكريات أجنبيين عن البحرين – اليهود في البحرين – خليل عقاب يبهر البحرينيين بفنونه – ربع سكان البحرين يصابون بالانفلونزا – مستشفى نواياه غير حسنة – الحباري والغزلان في أم النعسان – من جرائم الخمسينيات – الحياة الثقافية في البحرين في العشرينيات – من تاريخ الزراعة في البحرين – رمضان في منتصف الستينيات – قرى البحرين المندثرة – الصحافة والإذاعة في بداية السبعينيات – تحريم التصوير – التسلل إلى البلاد قديمًا – تقرير فالانس عن التعليم.






كلمات دالة

aak_news