العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

بريد القراء

بــــدعــــة الـــمــولــــد

الجمعة ٠١ يناير ٢٠١٦ - 03:00



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله القائل في بداية كل خطبة «كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار»، والبدعة التي قصدها رسول الله وحذر منها اشد التحذير تكون في الدين وليس لشيء آخر كالصناعات والاختراعات وغيرها، لان الدين قد اكتمل بوفاة سيد البشرية محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا»، والقاعدة التي أسسها علماء الأصول في ذلك معروفه ومشهورة بأن الأصل في العبادات الحرمة إلا ما جاء بالدليل على فعلها كالصلاة على هيئتها والصوم في رمضان وحج البيت وغيرها من سائر العبادات. للأسف تمر علينا هذه الأيام ذكرى ما يسمى مولد الرسول الكريم فيقوم بعض المسلمين هدانا الله وإياهم للحق بأحياء ليلتها بالذكر وإلقاء القصائد وتوزيع الحلوى وغيرها ويحتجون بفعلهم هذا قولهم «نحن نذكر الله وهذه بدعة حسنة!!»، وهذا الفعل هو ذاته ما فعله بعض الصحابة وقد كانوا مجتمعين حلقا في المسجد يسبحون بالحصى فأنكر عليهم الصحابي عبدالله ابن مسعود إنكارا شديدا، فقالوا له إننا نذكر الله ونسبحه، فرد عليهم بأن هذا من البدع التي لم يفعلها رسول الله وقال كلمته المشهورة «كم من مريد للخير لم يصبه».
ونقول لأحبابنا ومن اختلطت عليه الشبهة هذا الفعل لم يكن موجودا في عهد خير القرون، وحتى من أتى بعدهم من التابعين وكذلك تابع التابعين لم تعرف هذه المناسبة البتة لا باسمها ولا بنوعية الاحتفال بها، ومعروف أنها خرجت من قبل الخلفاء الفاطميين في مصر في القران الرابع ، بل أن العلماء اختلفوا اختلافا كبيرا في تحديد يوم مولده على أقول كثيرة لم يثبت منها قول واحد بالقطع. والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا اختلف المحبون للرسول على مولده الشريف؟ ولماذا خفيت عليهم هذه المناسبة؟ الجواب ببساطة لم يكونوا يجزمون بمولده فضلا عن الاحتفال به، لانه لا يعنيهم في دينهم وعقيدتهم هذا الفعل، وكذلك لم يأمرهم رسولهم بهذا الفعل، فحب الرسول مسطر في القرآن الكريم، قال تعالى: «قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله»، فعل اتباع الرسول بإحياء البدع المحدثة والتي لم يأمر بها الشارع الحكيم ولا رسوله الكريم.
وإننا نتوجه بهذه الأسئلة الى أحبابنا الذين التبس عليهم هذه الذكرى (الاحتفال بمولد الرسول)، هل الرسول احتفل بمولده؟ او أمر بالاحتفال بمولده؟ هل الصحابة الكرام والتابعين وتابع التابعين احتفلوا بمولده؟
عيسى الكواري





كلمات دالة

aak_news