العدد : ١٣٣٧٠ - الجمعة ٣١ أكتوبر ٢٠١٤ م، الموافق ٧ محرم ١٤٣٦ هـ

العدد : ١٣٣٧٠ - الجمعة ٣١ أكتوبر ٢٠١٤ م، الموافق ٧ محرم ١٤٣٦ هـ

أخبار البحرين

الاستئناف العليا المدنية تقضي:
استبعاد 12 مترشحا من السباق الانتخابي

كتب: سيد عبدالقادر



فصلت محكمة الاستئناف العليا المدنية الثالثة برئاسة القاضي يوسف الاكيابي أمس في 15 طعنا لمرشحين للانتخابات النيابية والبلدية 2014، حيث رفضت 11 طعنا، وقررت عدم جواز النظر في 3 طعون، فيما قبلت الطعن المقدم من المترشح النيابي رشاد عزالدين باستبعاد عبدالحكيم الشمري، فيما أرجأت طعنين إلى جلسة 2 نوفمبر المقبل.
وأيدت المحكمة استبعاد كل من هاشم المدني مرشح جمعية المنبر الإسلامي في الدائرة الرابعة بالمحرق، وأسامة مهنا النائب المسقطة عضويته من مجلس النواب السابق، بينما رفضت الطعن المقدم ضد المترشح أحمد الملا وأيدت قرار اللجنة الإشرافية بالجنوبية بأحقية الملا بالترشح في الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية، كما أيدت قرار استبعاد مترشحَين لعدم إجادتهما القراءة والكتابة. من جانبه أكد رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني، المدير التنفيذي للانتخابات النيابية، المستشار عبدالله بن حسن البوعينين أن تلك الأحكام نهائية وغير قابلة للطعن.
وأشار إلى أن عملية تسجيل الناخبين في الخارج ستبدأ من خلال السفارات والقنصليات يوم الأحد الموافق التاسع من نوفمبر المقبل وتستمر سبعة أيام متواصلة حتى يوم السبت الموافق 15 من الشهر نفسه.

(التفاصيل )
كتب: سيد عبدالقادر
شهدت أحكام محكمة الاستئناف العليا المدنية للفصل في الطعون الانتخابية عدة مفاجآت، بعد أن قضت المحكمة باستبعاد النائب السابق عبدالحكيم الشمري من خوض السباق الانتخابي في الدائرة الخامسة بالعاصمة، كما أيدت المحكمة استبعاد هاشم المدني الذي كان مترشحا عن جمعية المنبر الإسلامي في الدائرة الرابعة بالمحرق، كما أيدت استبعاد أسامة مهنا النائب المسقطة عضويته من مجلس النواب السابق، فيما رفضت الطعن المقدم من المترشح خالد خليفة الدوسري ضد المترشح أحمد الملا وأيدت قرار اللجنة الإشرافية بالجنوبية بأحقية الملا بالترشح في الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية.
وكانت محكمة الاستئناف العليا المدنية الثالثة برئاسة القاضي يوسف الاكيابي وعضوية القاضيين ابراهيم القرنيس، ومنى الكواري وأمانة السر نوفل بوبشيت، قد فصلت أمس في 15 طعنا لمرشحين لانتخابات النيابية والبلدية، فيما أرجأت طعنين إلى جلسة 2 نوفمبر المقبل.
وقضت المحكمة برفض 11 طعن للمترشحين وتأييد قرار اللجنة الإشرافية للمراكز الانتخابية من بينهم أسامة مهنا، والدكتور هاشم المدني، فيما حكمت في الطعن المقدم من المرشح النيابي رشاد عز الدين ضد عبدالحكيم الشمري، بإلغاء القرار المطعون فيه واستبعاد الشمري من كشوف المترشحين مع إلزام الأخير بمصاريف الدعوى، وبذلك يكون الشمري خارج المنافسة الانتخابية المقبلة في هذه الدائرة.
بينما أصدرت المحكمة حكمها في 3 طعون بعدم جواز نظر الدعوى، وأيدت المحكمة قرار المراكز الإشرافية في المحرق والشمالية باستبعاد مترشحين لعدم إجادة القراءة والكتابة، كما رفضت المحكمة طعن محمود غانم أحمد علي الغانم ضد قرار استبعاده من الترشح بالدائرة السادسة بالمحرق لعدم إدراج اسمه في كشوف الناخبين ورفض إدراج اسمه في كشوف المترشحين، وهو نفس السبب الذي استندت إليه المحكمة في رفض طعن أحمد جاسم راشد واستبعاده من الانتخابات بالدائرة العاشرة بالعاصمة.
ورفضت الطعن المقدم من هشام جناحي ضد قرار اللجنة الإشرافية بالجنوبية باستبعاده من الترشح بالدائرة السادسة لوجود أسبقية جنائية له.
وأجلت الطعن المقدم من المرشح النيابي أنور لطس المحمد ضد نظيره شارخ الدوسري في سابعة الجنوبية إلى جلسة 2 نوفمبر لرد الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، إذ ذكر الطاعن في الجلسة الماضية أن الدوسري حصل على الجنسية البحرينية قبل 8 سنوات، وأنه يملك جنسيته الأصلية وهي السعودية، مستنداً بذلك على عدم أحقيته في الترشح مادام لدية جنسية أخري، كما أجلت الطعن المقدم من المحامي حمد الحربي ضد منافسيه السبعة للانتخابات البلدية في سادسة الجنوبية إلى جلسة 2 نوفمبر للحكم.




aak_news