الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٣٠٤٣ - الأحد ٨ ديسمبر ٢٠١٣ م، الموافق ٤ صفر ١٤٣٥ هـ
(العودة للعدد الأخير)

المال و الاقتصاد

العطيشان: جزيرتان صناعيتان لمنع التكدس بجسر الملك فهد ودعم الاستثمار



طالب مسافرون عبر جسر الملك فهد بضرورة زيادة أعداد الموظفين في جميع قطاعات الجسر العسكرية منها والمدنية للمساعدة في إنهاء تكدس المسافرين خاصة في الإجازات وإنهاء إجراءاتهم بسرعة.
وقد طالب فيه المسافرون باتخاذ إجراءات لمنع التكدس والزحام، كشف مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، فهد العطيشان، أن هناك خطة تطويرية لإنشاء جزيرتين صناعيتين لمناطق الإجراءات قرب سواحل المملكتين لاستيعاب الزيادة الكبيرة والمتصاعدة في حركة المرور بقسميها الركاب والشحن.
وطالب المسافرون بحل مشكلات تعطل الأنظمة الإلكترونية كنظام الجوازات والجمارك لمنع تأخر المسافرين لأكثر من 5 ساعات أحيانًا لحين إصلاح هذا الخلل.
وفي هذا الصدد يقول مؤيد المسلم أحد المسافرين: الجوازات هي المشكلة الأساسية في جسر الملك فهد، حيث تجد رجل أمن واحدًا في الكابينة الواحدة يتنقل بين يمين الكابينة ويسارها لإنهاء إجراءات المسافرين وهذا يسبب تأخيرًا للمسافرين، فمن المفترض أن يكون كل مسار عليه رجل أمن تابع للجوازات.
وقال محمد النعيم: نظرًا لزحام المسافرين على منفذ جسر الملك فهد من المفترض أن تكون جميع الإجراءات تنتهي بالبصمة، وتكون النقطة الوحيدة التي يقف عندها المسافر والنزول من سيارته هي نقطة الجمارك (للتفتيش)، وبذلك نكون قد وفرنا الوقت الكبير جدًّا للمسافرين رغم أننا سمعنا بتطبيق نظام البصمة على جسر الملك فهد منذ سنوات وإلى الآن لم تطبق.
ولفت هشام بودي إلى أن مؤسسة الجسر لا تبدأ بالأعمال الإنشائية في الجسر إلاّ وقت الإجازات أو وقت المواسم، فهذا يسبب تزاحمًا و تعطيلا للمسافرين على الجسر، فلماذا لا يتم اختيار أوقات مناسبة لإنهاء مثل هذه الأعمال الإنشائية بعيدًا عن أوقات الإجازات والمواسم؟!
من جانبه أوضح مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد العطيشان أن الجسر شهد مراحل تطويرية عدة منذ العام 2008م وأسهمت في إنهاء إجراءات المسافرين وانسيابية الحركة المرورية، وستكون هناك خطة تطويرية لإنشاء جزيرتين صناعيتين لمناطق الإجراءات قرب سواحل المملكتين لاستيعاب الزيادة الكبيرة والمتصاعدة في حركة المرور بقسميها الركاب والشحن، وتحويل الجزيرة القائمة إلى مناطق استثمار سياحي وترفيهي، مبينًا أن المشروع يتضمن إنشاء جزيرتين صناعيتين بمساحة 600.000 م2 لكل جزيرة كافية لاستيعاب المركبات الصغيرة بمعدل 4.000 مركبة في الساعة في كل اتجاه وساحات تفتيش كافية لعدد 400 شاحنة في وقت واحد ومنطقة انتظار أخرى تستوعب 400 شاحنة، كذلك لمناطق الدول لكلا البلدين، بالإضافة لعدد من المرافق الأخرى.
وذكر العطيشان أن عدد المسافرين عبر الجسر بلغ حتى نهاية 2012م 17.623.624 مسافرًا بمعدل يومي 48.284 مسافرًا بزيادة عن عام 2011م تبلغ 22.52%، وبلغ العدد منذ تشغيل الجسر حتى نهاية العام 2012م 239.654.771 مسافرًا بمعدل يومي يبلغ 25.155 مسافرًا.
قال مدير جوازات جسر الملك فهد العقيد مرعي القحطاني، إن أعداد المسافرين منذ بداية العام الحالي 1434هـ وحتى السبت الماضي بلغت 11.275.964 مسافرًا، مقارنة بالإحصائية الإجمالية خلال الفترة نفسها للعام الماضي 1433هـ البالغة 9.878.170 مسافرًا، بزيادة في أعداد المسافرين لهذا العام بلغت 1.397.794 مسافرًا وبمعدل يومي مقداره 51.254 مسافرًا بزيادة يومية عن العام المنصرم بواقع 6.353 مسافرًا، وبلغت أعداد المسافرين منذ بداية إجازة هذا الصيف من تاريخ 1434/7/26هـ حتى تاريخ 1434/8/13هـ 1.080.258 مسافرًا.



نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة

Buy high quality China wholesale clothing, electronics products from Chinese Wholesalers on DHgate.com