العدد : ١٢٧٧٣ - الأربعاء ١٣ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ١ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ

العدد : ١٢٧٧٣ - الأربعاء ١٣ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ١ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ

أخبار البحرين

بدء تقييم المشاريع المشاركة في مسابقة الحكومة الإلكترونية




أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2013 بدء المحكمين الدوليين والمحليين بتقييم الأعمال المشاركة التي فاقت المائة في نسختها السادسة والمقامة تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، بعد إغلاق باب التسجيل في 28 فبراير الماضي.
وتضم لجنة التحكيم التي تم تشكيلها من أعضاء دوليين وخليجيين ومحليين يتمتعون بخبرة عريقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية، ويرأس اللجنة جيرمي ميلارد وهو أحد كبار المستشارين وباحث مشارك ومستشار إداري في المملكة المتحدة والدنمارك، وهو يحمل شهادتي البكالوريوس والماجستير في الجغرافيا والعلوم الاجتماعية، ومن بين المهام التي أنجزها مؤخراً قيادته لخطة العمل لتقييم أثر الحكومة الإلكترونية في أوروبا في عام 2010، وقد شارك في دراسة مكثفة حول المشاركة الإلكترونية.
ويشارك في عضوية اللجنة كل من الدكتورة إليسا استيفيز الأستاذة في البرنامج الأكاديمي في جامعة الأمم المتحدة - المعهد الدولي لتكنولوجيا البرمجيات(TSII- UNU)، وتمثل القطاع الحكومي الخليجي المهندسة حنان عبد الستار أحمد اختصاصي تطبيق الخدمات الإلكترونية ومدير مشاريع الحكومة الإلكترونية بدولة قطر الشقيقة، ويمثل قطاع الاتصالات الدكتور عبدالله خليفه الذوادي مدير عام وحدة استمرارية العمل وإدارة أمن المعلومات في شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، ويمثل قطاع ضمان الجودة الدكتور محمد باقر مدير أول بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين، فيما يمثل القطاع الأكاديمي الدكتور خالد المطوع، مدير مركز تقنية المعلومات والأستاذ المساعد في قسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين، ويمثل قطاع المنظمات الأهلية علي الصباغ عضو مجلس إدارة في نادي الإعلام الاجتماعي «فرعي البحرين والشرق الأوسط» وأحد رواد الأعمال للشباب من ذي الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني.
ستعكف لجنة التحكيم على دارسة وتقييم المشاريع المشاركة مع إعداد تقرير خاص لكل عمل مشارك يتضمن ملاحظات أعضاء اللجنة، ولاسيما الأعمال والمشاريع التي لم تتأهل ويحالفها الحظ بالفوز لمساعدة مقدمي هذه الأعمال والمشاريع لتطويرها والاستفادة من ملاحظات لجنة التقييم، بحيث يمكن أن تتأهل للجائزة في الدورة القادمة وتقدم خدماتها بمستوى أفضل، وهو ما تهدف إليه الجائزة بالدرجة الأولى لتكريس مفهوم إدارة ونقل المعرفة، وذلك لضمان تقديم خدمات أفضل للجمهور.
وستستمر عملية تقييم المشاريع المشاركة لغاية 14 مارس الجاري، ليتم تحديد الأعمال الفائزة ومن ثم الإعلان عنها بالتزامن مع افتتاح فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، والذي يرعاه سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في 8 إبريل القادم، حيث سيتفضل سموه بتكريم الفائزين.
الجدير ذكره أن المشاريع والأعمال الفائزة بالقطاع الحكومي ستتأهل لجائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون والتي ستقام في دولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية العام الجاري.
وتتكون فئات جائزة التميز للحكومة الإلكترونية من 10 فئات موزعة على قسم للقطاع الحكومي، وقسم للقطاع المشترك، وقسم للأفراد.
ويشمل قسم القطاع الحكومي 4 فئات: جائزة أفضل محتوى إلكتروني، جائزة أفضل خدمة إلكترونية، جائزة التطور الإلكتروني، جائزة أفضل مشروع إلكتروني. أما قسم القطاع المشترك فيشمل 4 فئات: جائزة أفضل مقدم للحلول التقنية، جائزة الاقتصاد الإلكترونية، جائزة التعليم الإلكتروني، وجائزة مؤسسات المجتمع المدني. في حين يضم قسم الأفراد فئتين، هما: جائزة المواطن الإلكتروني، وجائزة أفضل مقترح إلكتروني. وسيتم اختيار جائزة المواطن الإلكتروني بناءً على أكثر عدد من المعاملات إنجازاً وأعلى قيمة للمعاملات المالية المنجزة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد.
ولمزيد من المعلومات حول جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2013، يرجى زيارة الموقع الرسمي للجائزة hb.drawavoge.www.




aak_news