الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٧٧١ - الاثنين ١١ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٢٩ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ
(العودة للعدد الأخير)

أخبار البحرين

مجلس الوزراء يقرر: دعم المتقاعدين وزيادة مخصصات الأسر المحتاجة
35 مليون دينار لتوظيف 10 آلاف من خريجي الجامعات والمؤهلات المتوسطة



قرر مجلس الوزراء في جلسة أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء أن يشمل برنامج الحكومة في ميزانيتها الجديدة دعم المتقاعدين وزيادة مخصصات الأسر المحتاجة.. وفي الوقت نفسه قرر المجلس تشكيل لجنة على مستوى عال لترشيد المصروفات وضبط النفقات الحكومية، ومعالجة الاختلالات المالية لتقييد الدين العام وخفضه.
وكان سمو رئيس الوزراء قد أعلن خلال استقبال النواب وكبار المسئولين بالدولة أمس أن المواطنين لن يسمعوا ولن يروا من الحكومة إلا كل ما يسر المواطن ويسعده.. وأن الحكومة لن تقبل بأي حال من الأحوال أن يضار أي مواطن جراء تنفيذ المشاريع الإسكانية الجديدة، واستملاك الأراضي اللازمة لبنائها.
ومن ناحية أخرى وفي نفس جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها سموه تم بحث إطلاق مشروع لتأهيل وتوظيف 10 آلاف بحريني من الخريجين الجامعيين، والباحثين عن عمل من حملة الشهادات الأخرى بكلفة 35 مليون دينار بحريني، تستهدف 4 آلاف من حملة الشهادات الجامعية، و2000 مواطن من حملة الدبلوما، و4 آلاف مواطن من حملة الثانوية العامة.. وقد كلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة تمويل هذا البرنامج بالتعاون بين وزارة العمل و«تمكين».
ودرس المجلس نظاما جديدا لأبراج الاتصالات.. مؤكدا ضرورة أن تحصر هذه الأبراج في المرخص بها فقط، مع إمكانية استخدام البرج الواحد لأكثر من شركة اتصال في نفس الوقت.
وأكد المجلس ضرورة استمرار العمل في تطوير علاقات مملكة البحرين مع الدول الصديقة وتوثيق تعاونها حيث بحث مذكرة وزارة الخارجية بتطوير العلاقات البحرينية الروسية، وسبل تنشيط مجالات التعاون بين البلدين بالشكل الذي يطور هذه العلاقات وعلى جميع الأصعدة.
(التفاصيل)
رأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس، وقد أدلى الدكتور ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الاجتماع بالتصريح التالي:
وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالغ الشكر والتقدير الى المواطنين والمقيمين على مشاعرهم الطيبة التي أبدوها احتفاء بعودة سموه من الخارج، مؤكداً سموه أن مثل هذه المشاعر المفعمة بالمحبة والوفاء تزيدنا إصراراً على تقديم المزيد من البذل والعطاء في خدمة الشعب العزيز.
إلى جانب ذلك وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني الى سرعة إتمام إعادة بناء وترميم 45 بيتاً بقيت مدرجة على قوائم البيوت الآيلة للسقوط بالمحرق وفق الضوابط والقواعد الخاصة التي تحكم هذه العملية وأن يتم التنسيق بين وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ومجلس بلدي المحرق في هذا الشأن.
إلى جانب ذلك وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مجلس التعليم العالي إلى الإسراع في التصديق على شهادات تخرج طلبة الجامعات الخاصة التي استوفت الشروط والضوابط المعتمدة لذلك بما يكفل لخريجي هذه الجامعات الحصول على شهاداتهم المصدقة في أسرع وقت.
بعدها بحث المجلس الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:
أولاً: تدارس مجلس الوزراء الوضع المالي والاقتصادي في البلاد، وقرر المجلس أن يشمل برنامج الحكومة في ميزانيتها دعم المتقاعدين وزيادة مخصصات الأسر المحتاجة، فيما بحث مجلس الوزراء عددا من الخيارات لمعالجة الاختلالات المالية بتفعيل برامج للضبط المالي لتقييد الدين الحكومي العام وخفض نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي وإعادة هيكلة الدعم واستهداف توجيهه إلى مستحقيه. وبعد استعراضه للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المالية، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة على مستوى عال لترشيد المصروفات وضبط النفقات الحكومية ومعالجة الاختلالات المالية لتقييد الدين العام وخفضه.
ثانياً: بحث مجلس الوزراء إطلاق مشروع لتأهيل وتوظيف 10 آلاف بحريني من الخريجين الجامعيين والباحثين عن عمل من حملة الشهادات الأخرى بكلفة 35 مليون دينار يستهدف 4000 مواطن من حملة الشهادات الجامعية و2000 مواطن من حملة الدبلوما و4000 مواطن من حملة الثانوية العامة، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة تمويله بالتعاون بين وزارة العمل وصندوق العمل (تمكين)، وذلك بعد بحث المجلس للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير العمل. فيما كلف المجلس أيضاً اللجنة المذكورة بالتنسيق مع الجهات واللجان المختصة الأخرى بوضع حلول جذرية بشأن مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل بحيث تكفل أن تكون التخصصات الدراسية دائماً مرغوبة ومطلوبة في سوق العمل.
ثالثاً: أكد مجلس الوزراء ضرورة أن تحصر أبراج الاتصالات على المرخصة فقط مع إمكانية استخدام البرج الواحد لأكثر من شركة اتصال وكلف وزارة الدولة لشئون الاتصالات بالتعامل مع أبراج الاتصالات التي أنشئت من دون ترخيص وأن يتم التنسيق مع وزارة الداخلية والجهات الأخرى ذات العلاقة بشأن إنشاء المواقع الجديدة لأبراج الاتصالات، ودرس مجلس الوزراء ضمن هذا السياق من خلال المذكرة المرفوعة من وزير الدولة لشئون الاتصالات تنظيم محطات الاتصالات الراديوية (أبراج الاتصالات) بحيث تكون وزارة الدولة لشئون الاتصالات هي الجهة المسئولة عن الترخيص لهذه الأبراج بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وهيئة تنظيم الاتصالات والتعاون المشترك مع ممثلي الوزارات والجهات الحكومية المعنية، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة المذكرة أعلاه.
رابعاً: أكد مجلس الوزراء ضرورة استمرار العمل في تطوير علاقات مملكة البحرين مع الدول الصديقة وتوثيق تعاونها، مستذكراً المجلس في هذا الصدد الزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى لجمهورية روسيا الاتحادية في ديسمبر 2008 والزيارات المتبادلة على مستوى المسئولين في البلدين الصديقين، وفي هذا الصدد بحث مجلس الوزراء مذكرة من وزير الخارجية حول تطوير العلاقات البحرينية الروسية وسبل تنشيط مجالات التعاون الثنائي بين البلدين بالشكل الذي يطور هذه العلاقات على الأصعدة كافة.
خامساً: وافق المجلس على انضمام مملكة البحرين إلى عضوية المجلس العالمي للطاقة الكهربائية، وكلف وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
سادساً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون جديد يحل محل القانون البحري الحالي لمملكة البحرين الصادر بالمرسوم بقانون رقم (23) لسنة 1982 يتماشى مع ما طرأ من تطورات في العلوم والتكنولوجيا وتقدم في التجارة الدولية وتطور وسائل النقل البحري والقوانين والتشريعات والاتفاقيات والبروتوكولات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية وحماية البيئة، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة مشروع القانون أعلاه الذي قدمه وزير المواصلات.
سابعاً: بحث مجلس الوزراء عددا من الاقتراحات برغبة واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:
1 - وافق المجلس على إجراء صيانة شاملة لنادي البحرين الرياضي بمحافظة المحرق تحقيقاً للرغبة المرفوعة لهذا الغرض من مجلس النواب.
2- وافق المجلس على الاقتراح برغبة ببناء جامع بمسمى (فيصل بن حمد) على الأرض المطلة على شارع الشيخ حمد في مدينة حمد بين دوار (20) و(21).
3 - وافق المجلس على هدف الرغبة المرفوعة من مجلس النواب الخاصة بتكريم الأئمة والمؤذنين وبخاصة ممن امضوا فترة طويلة.
4 - وافق المجلس على الاقتراح برغبة بتكليف شركة متخصصة لمراقبة مشروع البيوت الآيلة للسقوط وعوازل الأمطار في المحافظات الخمس لتحققها على أرض الواقع.
5 - وافق المجلس على الاقتراح برغبة المتعلق بوضع استراتيجية لسياحة عائلية خليجية تتلاءم مع الدين والقيم والعادات السائدة في البحرين.




نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة

Buy high quality China wholesale clothing, electronics products from Chinese Wholesalers on DHgate.com