العدد : ١٢٧٤٢ - الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

العدد : ١٢٧٤٢ - الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

عربية ودولية

إيران جهّزت الجيش السوري بطائرات عراقية مقاتلة مودعة في طهران منذ عهد صدام

بغداد - د.حميد عبدالله




كشف ضباط طيارون عملوا في صف القوات الجوية العراقية في الجيش العراقي السابق ان ايران جهزت الجيش السوري بطائرات عراقية كان الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قد أودعها لدى طهران قبيل حرب الخليج الثانية عام .1991
وأفاد أولئك الضباط قائلين ان إيران قررت تقديم تلك الطائرات المقاتلة وعددها 32 طائرة من طراز سوخوي 22 بالإضافة الى حوامات وطائرات نقل عسكرية كهدية إلى الحكومة السورية لاستخدامها في تدمير مواقع الجيش الحر.
وأضاف المصدر ان عدداً من الطائرات استخدم في قصف داريا المدينة الاستراتيجية في موقعها القريب من دمشق. كما تؤكد المعلومات أنَّ وفداً سورياً زار إيران خلال شهر يوليو 2012 وقام بمعاينة الطائرات العراقية الموجودة في إيران وتقرر اعتماد طائرتين من طراز سوخوي 22 القاذفة كطائرتين صالحتين للعمل، في حين سيتم فحص بقية الطائرات من قبل الخبراء للتأكد من امكانية استصلاحها أو الإفادة منها كقطع غيار للطائرات السورية.
وكانت «أخبار الخليج» قد كشفت في عدد سابق عن طلب سوري الى بغداد يتضمن السماح لطائرات نقل سورية بنقل محركات مستهلكة لطائرات مقاتلة بغرض صيانتها في إيران، وان المالكي رفض الطلب السور لأسباب تتعلق بالخشية من ردة الفعل الامريكية.





aak_news