العدد : ١٢٧٣٤ - السبت ٢ فبراير ٢٠١٣ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

العدد : ١٢٧٣٤ - السبت ٢ فبراير ٢٠١٣ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

أخبار البحرين

مجموعة من الجمعيات تطالب بتعديل القانون الجديد للجمعيات الأهلية



أعلنت مجموعة من الجمعيات الأهلية في مملكة البحرين تشكيل تكتل مدني باسم «المجموعة البيضاء» لدعم المطالبة بإصدار قانون عصري ومتقدم للجمعيات الأهلية في المملكة.
ويأتي اعلان تشكيل «المجموعة البيضاء» من بعد إحالة الحكومة مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد (مشروع قانون المنظمات والمؤسسات الأهلية) إلى مجلس النواب مؤخرا.
وتضم نواة «المجموعة البيضاء» جمعية المنتدى وجمعية «حوار» وجمعية الشبيبة البحرينية.
وعقد مندوبو الجمعيات اجتماعا تحضيريا يوم مؤخرا بمقر جمعية المنتدى في العدلية.
وزكى المجتمعون أمين سر جمعية المنتدى إبراهيم علي منسقا للمجموعة البيضاء.
وأسندت مهمة مقرر الاجتماعات والتواصل لمعاون رئيس جمعية «حوار» راشد الغائب.
وتولى رئيس جمعية الشبيبة البحرينية المحامي محمود ربيع التنسيق مع فريق الإسناد القانوني للمجموعة البيضاء في التحركات المرتقبة للمطالبة بالقانون العصري والمتقدم لتنظيم شئون مؤسسات المجتمع المدني.
وقال منسق «المجموعة البيضاء» إبراهيم علي إن الجمعيات الأهلية في البحرين تستحق صدور قانون ديمقراطي وعصري جديد يحل محل القانون الحالي القديم المعمول به منذ عام 1989 وبحيث يتضمن القانون الجديد موادا ايجابية وداعمة لتنشيط المجتمع المدني ونابعة من الحقوق الأساسية التي يكفلها دستور البحرين.
وأكد علي أن «المجموعة البيضاء» ستتواصل مع مختلف الشخصيات والجهات الداعمة لاصدار قانون عصري ومتقدم للجمعيات الأهلية ولتكون مناصرة للهدف الرئيسي الذي شكلت من أجله المجموعة.
وذكر علي أن «المجموعة البيضاء» ستكثف من عقد اجتماعاتها خلال الأيام المقبلة من أجل بلورة مرئياتها حول مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد المحال من الحكومة لمجلس النواب.
ولفت علي إلى وجوب أن يكون لمؤسسات المجتمع المدني صوت فاعل ومؤثر خلال بحث ودراسة ومناقشة مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد بإعتباره يمس بشكل رئيسي شؤون المنظمات الأهلية، ومؤكدا أن التنسيق فيما بين المناصرين لصدور قانون عصري ومتقدم للجمعيات الأهلية يعتبر وجها من أوجه الدور الايجابي للمنظمات الأهلية في المجتمع الحيوي والديمقراطي.





aak_news