الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٧٢٩ - الاثنين ٢٨ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ
(العودة للعدد الأخير)

أخبار البحرين

لبمشاركة 200 طبيب وطبيبة
المركز الطبي بمدينة الملك عبدالله الطبية ينظم منتدى السكري





تحت رعاية وزير الصحة السيد صادق بن عبدالكريم الشهابي ينظم المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله الطبية التابعة لجامعة الخليج العربي منتدى مرض السكري الأول يومي 2 و3 مارس المقبل، بمشاركة نخبة من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في مرض السكري من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول الخليج العربي لمناقشة أحدث تطورات وعلاجات المرض على الساحة الطبية.
وقالت استشارية أمراض الغدد الصماء والسكري والدهون بالمركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله الطبية الدكتورة نسرين السيد أن هذا المنتدى يعد الأول من نوعه لكونه يتطرق الى موضوعات تخص السكري لم تتناولها المنتديات السابقة، وعلى رأسها زرع الخلايا الجذعية وعلاج الحالات المستعصية واحتواء المضاعفات، بالإضافة إلى العلاجات الأحدث في أسواق الدواء العالمية.
يهدف المنتدى الذي يشارك فيه نحو 200 طبيب وطبيبة متخصصين في مرض السكري وطب العائلة والباطنية واختصاصيو التغذية من دول الخليج العربي إلى نشر الوعي بمرض السكري واستعراض التطورات العلمية في مجال التشخيص، إذ تؤكد السيد أهمية تفهم طبيعة هذا المرض، والسعي للسيطرة عليه من خلال التعليم والتثقيف بكيفية تعايش المرضى مع هذا الداء، الذي يعد في العصر الحالي من أهم الأمراض المزمنة والفتاكة، التي تصيب العديد من الرجال والنساء والأطفال.
يتحدث في المؤتمر نخبة من الأطباء المتخصصين في مرض السكري من أمريكا وبريطانيا ودول الخليج على مدى يومين يتخللها ورش عمل مكثفة تدرب المشاركين على تشخيص مضاعفات السكري وعلاج الحالات المزمنة والمستعصية كما تستعرض آخر التوصيات العالمية.
إلى ذلك تغطي ورش العمل والأوراق البحثية التي ستعرض في المنتدى مجالا عريضا من أحدث المواضيع في علاج أمراض السكري والغدد الصماء مع التركيز على مواضيع ذات أهمية للمتخصصين في علاج هذه الأمراض لدى الأطفال والكبار، وخصوصا في ظل تزايد حالات بتر الأطراف عند مرضى السكري في دول الخليج نتيجة المضاعفات وإهمال بعض المرضى لتعليمات ونصائح الأطباء، مما يترتب على ذلك تزايد أعداد المصابين بمرض السكري سنويا وبصورة متنامية. نظرا لقلة الوعي.
وفي هذا السياق تشير احدث الإحصاءات إلى ارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري في السنوات الأخيرة، مما تستدعي التركيز على مرحلة ما قبل المرض أكثر من مرحلة الإصابة بالمرض، وخصوصا في ظل الأرقام التي تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري في دول مجلس التعاون الخليجي وتصدرها قائمة العشر الأوائل على مستوى العالم في نسبة الإصابة بالمرض وفق أحدث الإحصائيات. وقالت السيد ان التوقعات تشير إلى احتمالية تصاعد عدد المصابين بالسكري حول العالم واردة في حال لم تتوافر التوعية الكافية بالأسباب والاهتمام بالوقاية، لافتة إلى أن عدد المصابين بالسكر حول العالم تجاوز 300 مليون بحسب منظمة الصحة العالمية، ويتوقع الخبراء وصول العدد إلى زهاء 380 مليوناً خلال السنوات العشر المقبلة إذا لم تتخذ إجراءات وقائية تحد من ارتفاع العدد.
وأكدت السيد أن هذه الندوة ستفتح آفاق التعاون البحثي بين دول الخليج العربي ودول العالم المتقدم، لطالما أبدت جامعة الخليج العربي اهتمامها بدراسة هذا المرض عبر إجراء البحوث الميدانية وتبنت مهمة نشر الوعي في دول المنطقة، إذ وقعت جامعة الخليج العربي قبل ايام مذكرة تفاهم مع شركة )IBS( للأدوية اليابانية، تقضي ببدء إجراء دراسة إكلينيكية في البحرين على مرضى السكري، بعدما أثبتت الدراسات الأولية قدرة المنتج الجديد على تخفيض معدل السكري في دم المرضى، وترخيص المنتج في بعض الأسواق العالمية، ومنها سوق مملكة البحرين.



نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

Click here for digital edition
الصفحات المجزئة

الأعداد السابقة