الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٢٧١٣ - السبت ١٢ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٣٠ صفر ١٤٣٤ هـ
(العودة للعدد الأخير)

بالشمع الاحمر

البحرين.. أهم دولة!




البحرين دولة مهمة جداً، وربما تكون الأهم بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط وفي الخليج العربي تحديداً. هل تعرفون ما هو السبب؟ انظروا إلى السيرة الذاتية لسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلادنا. هذا الرجل يعد أحد السياسيين المحنكين الذين سيسطر التاريخ الأمريكي أسماءهم بحروف من ذهب. لم تجد أمريكا أفضل منه لتنفيذ سياستها في العراق بعد الإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين، وقد نجح نجاحاً باهراً في صياغة جزء لا يستهان به من المشهد السياسي العراقي من وجهة النظر الأمريكية.
ليس هذا فقط، بل يعتبر سعادة السفير من كبار مدربي الساسة الأمريكيين ومنسوبي السلك الدبلوماسي، بمعنى أنه يشرف على صناعة أجيال قادمة من الساسة الأمريكيين في الخارجية الأمريكية. لا أستبعد أبداً أن أرى هذا الرجل صاحب الخبرة الطويلة والدهاء السياسي وزيراً لخارجية الولايات المتحدة الأمريكية يوماً ما في المستقبل، ولست أملك سوى أن أتمنى له التوفيق في حياته العملية.
لهذا فإنني عندما أقول إن البحرين دولة مهمة جداًّ، وتكاد تكون الأهم في منطقتنا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فإنني أستنتج هذا الأمر لأنها أرسلت عملاقاً من عمالقة الدبلوماسية الأمريكية إلى دولة لا تتجاوز مساحتها 750 كيلومترا مربعا، وهذا يدلكم على مدى أهمية البحرين القصوى.
يقال إن أحد رجال الأعمال البحرينيين - من الطائفة الجعفرية الكريمة- قد حضر حفل استقبال إقامة سعادة السفير، وإن السفير بادر التاجر البحريني بسؤاله: «متى موعد الثورة؟»، فرد عليه التاجر البحريني: «سعادة السفير، لقد جئتك من باب التواضع، لكنك قد تعديت الحدود»، وانصرف من حفل الاستقبال. أرفع القبعة له لأنه أثبت غيرته على وطنه وعبر عن موقف ثابت، ولولا خوفي من أن أحرجه لذكرت اسمه. كما أرفع القبعة للسفير الأمريكي أيضاً؛ لأنه يؤدي عمله في تمثيل سياسة بلاده بكل إخلاص.
في الوقت نفسه، قد نستنتج أن تجار البحرين، ورجال أعمالها، يعتبرون حجر زاوية في أي مشروع للضغط على حكومة البحرين من أجل صياغة مشهد سياسي معين في البلاد. بمعنى آخر، هناك من يقول: إن السفير يسعى إلى تشكيل «مجموعة ضغط تجارية» على حكومة البحرين، تتكون من عدد من التجار ورجال الأعمال الأثرياء وأصحاب الشهرة والسمعة والتأثير. هل من الممكن أن نرى هذا المشهد يتحقق في البحرين؟ الله أعلم.







نسخة للطباعة

مقالات أخرى...

الأعداد السابقة

Buy high quality China wholesale clothing, electronics products from Chinese Wholesalers on DHgate.com