العدد : ١٢٧٠٩ - الثلاثاء ٨ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٢٦ صفر ١٤٣٤ هـ

العدد : ١٢٧٠٩ - الثلاثاء ٨ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٢٦ صفر ١٤٣٤ هـ

أخبار البحرين

«التمييز» تؤيد أحكام المؤبد الـ7 في قضية المؤامرة
تأييد الأحكام على 12 مدانا باختطاف رجال شرطة وقطع لسان مؤذن

كتب: سيد عبدالقادر



قضت محكمة التمييز أمس بتأييد 7 أحكام بالسجن المؤبد و6 أحكام بالسجن مددا تتراوح بين خمس و15 سنة، على 13 مدانا في قضية «مؤامرة قلب نظام الحكم».
تم تأييد الحكم بالسجن المؤبد على كل من: عبدالوهاب حسين، حسن مشيمع، محمد حبيب المقداد، عبدالجليل رضي، عبدالجليل السنكيس، سعيد النوري، عبدالهادي الخواجة.
فيما تم تأييد الحكم بالسجن 15 سنة على كل من: عبدالهادي المخوضر، محمد حسن جواد، محمد علي رضي، وتأيدت أحكام بالسجن 5 سنوات على إبراهيم شريف وصلاح الخواجة.
وصرح عبدالرحمن السيد المحامي العام الأول بأن محكمة التمييز قد أصدرت أمس حكمها في الطعون المرفوعة إليها من المحكوم عليهم في القضية المعروفة بالمؤامرة، وبذلك أصبحت أحكام الإدانة الصادرة ضدهم باتة بعد أن استنفدت طرق الطعن كافة، وأتيح للمتهمين ومحاميهم خلال مراحل المحاكمة الفرصة الكاملة لإبداء دفاعهم ودفوعهم التي ناقشتها المحاكم على مختلف درجاتها وردّت عليها في أسباب أحكامها.
كذلك أيدت محكمة التمييز أمس الأحكام الصادرة على 12 مدانا في 5 قضايا، تضمنت طعون المدانين في 4 قضايا لاختطاف رجال أمن وقضية قطع لسان المؤذن.
وصرح نايف يوسف رئيس النيابة الكلية بأن الأحكام الصادرة على هؤلاء المتهمين صارت باتة، بما تضمنته من عقوبات بالحبس والسجن تراوحت مددها ما بين سنة واحدة وخمس عشرة سنة.
يذكر أن محمد حبيب المقداد قد تم تأييد الحكم عليه أمس بالمؤبد في قضية «المؤامرة»، كما تم أمس أيضا تأييد الحكم عليه بالسجن 15 سنة، في قضية اختطاف الشرطي صالح مشعان، ليكون مجموع الحكمين السجن 40 سنة.




(التفاصيل)


قضت محكمة التمييز أمس بتأييد 7 أحكام بالسجن المؤبد و6 أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين خمس و15 سنة، على 13 مدانا في قضية «مؤامرة قلب نظام الحكم».
تم تأييد الحكم بالسجن المؤبد على كل من: عبدالوهاب حسين، حسن مشيمع، محمد حبيب المقداد، عبدالجليل رضي، عبدالجليل السنكيس، سعيد النوري، عبدالهادي الخواجة.
فيما تم تأييد الحكم بالسجن 15 سنة على كل من: عبدالهادي المخوضر، محمد حسن جواد، محمد علي رضي، وتأييد أحكام بالسجن 5 سنوات على إبراهيم شريف، وصلاح الخواجة.
وصرح عبد الرحمن السيد المحامي العام الأول، بأن محكمة التمييز قد أصدرت أمس حكمها في الطعون المرفوعة إليها من المحكوم عليهم في القضية المعروفة بالمؤامرة، وبذلك أصبحت أحكام الإدانة الصادرة ضدهم باتة بعد أن استنفذت كافة طرق الطعن، وأتيح للمتهمين ومحاميهم خلال مراحل المحاكمة الفرصة الكاملة لإبداء دفاعهم ودفوعهم التي ناقشتها المحاكم على مختلف درجاتها وردت عليها في أسباب أحكامها.
وكان المتهمون قــــد أحـــيلــــوا إلـــــى المـــحاكمة الجنائية بتهم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها؛ الغرض منها قلب وتغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة وكان الإرهاب من وسائلها في تحقيق أغراضها، التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمليات عدائية ضد مملكة البحرين، محاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي بالقوة، الترويج لتغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة، فضلاً عن جريمة إهانة الجيش علانية، والتحريض على بغض طائفة من الناس، والدعوة إلى مسيرات غير مرخصة والاشتراك فيها. وقضت محكمة السلامة الوطنية (أول درجة) بمعاقبة أربعة عشر متهماً حضورياً، وحضورياً اعتبارياً بالنسبة إلى سبعة متهمين؛ بالحبس والسجن لمدد تتراوح ما بين سنتين وخمسة عشر سنة والمؤبد، وبمصادرة جميع المضبوطات.
واستأنف محامــو المتــهميــن الحكــــم فقضــــت محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية برفض الطعن وتأييد حكم محكمة أول درجة. ثم طعن أربعة عشر متهماً على ذلك الحكم بالتمييز، ونظرت المحكمة الدعوى وأصدرت حكمها بجلسة 30/4/2012 بنقض الحكم المطعون فيه وبإحالة القضية إلى محكمة الاستئناف العليا، فتداولت القضية أمام المحكمة الاستئنافية بحضور محاميي المتهمين الطاعنين، وأدلوا بمرافعاتهم أمام المحكمة التي حققت دفاعهم وقضت بجلسة 4/9/2012 ببراءة عدد من المتهمين من بعض الاتهامات المسندة إليهم ورفض الاستئنافات في ما عدا ذلك.
فطعن محامو ثلاثة عشر متهماً على الحكم أمام محكمة التمييز التي قضت في جلسة أمس بقبول الطعون شكلاً وبرفضها موضوعاً وبتأييد الحكم المطعون فيه.
المدانون الـ 31
} عبدالوهاب حسين أحمد تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية.
} حسن علي حسن مشيمع تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية.
} محمد حبيب الصفاف (الشهرة «المقداد») تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم وبراءته من تهمة التخابر مع جهات أجنبية.
} إبراهيم شريف تأييد الحكم بالسجن 5 (خمس سنوات) عن تهم: انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم.
} عبدالجليل رضي منصور تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.
} عبدالجليل السنكيس تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.
} سعيد ميرزا أحمد (الشهرة «النوري») تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.
} عبدالهادي عبدالله مهدي المخوضر تأييد الحكم بالسجن 15 سنة عن تهم انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم.
} عبدالله عيسى محروس تأييد الحكم بالسجن 15 سنة عن تهم انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم وبراءته من تهمة التخابر مع جهات أجنبية.
} عبدالهادي الخواجة تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.
} صلاح الخواجة تأييد الحكم بالسجن 5 سنوات عن تهم انتهاك احكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم وبراءته من تهمة الترويج لقلب وتغيير النظام السياسي للمملكة.
} محمد حسن محمد جواد تأييد الحكم بالسجن 15 سنة عن تهم انتهاك احكام الدستور وبراءته من تهمة المشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم.
} محمد علي رضي إسماعيل تأييد الحكم بالسجن 15 سنة عن تهم انتهاك أحكام الدستور.
صحيفة الاتهام
كانت النيابة العسكرية قد أحالت 21 متهماً بينهم 7 هاربين إلى محكمة السلامة الوطنية بعد أن أسندت لهم أنهم أسسوا وانضموا إلى جماعة إرهابية بهدف قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي، كما وجهت لهم تهم السعي والتخابر مع منظمة إرهابية في الخارج تعمل لصالح دولة أجنبية لارتكاب أعمال عدائية ضد البحرين، ومحاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي بالقوة، والترويج والتحبيذ لقلب أو تغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة، وجمع وإعطاء أموال إلى الجماعة الإرهابية مع علمهم بممارستها نشاطاً إرهابياً، وأسندت النيابة العسكرية إلى المتهمين حيازة وإحراز محررات ومطبوعات تتضمن ترويجاً وتحبيذاً لقلب النظام السياسي في الدولة بالقوة وبوسائل غير مشروعة، وإذاعة أخبار كاذبة وشائعات مغرضة وبث دعايات مثيرة من شأنها جعل الأمن العام مضطرباً وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، والتحريض على بغض طائفة من الناس والازدراء بها، والتحريض على عدم الانقياد للقوانين وتحسين أمر يعد جريمة، وتنظيم مسيرات دون إخطار الجهة المختصة والاشتراك فيها.
وقضت محكمة السلامة الوطنية بالسجن المؤبد، على كل من عبدالوهاب حسين علي أحمد، وحسن علي حسن محمد مشيمع، ومحمد حبيب الصفاف «المقداد»، وعبدالجليل رضي منصور مكي «المقداد»، وعبدالجليل عبدالله السنكيس، وسعيد ميرزا أحمد «النوري»، وعبدالهادي عبدالله حبيل الخواجة، كما قضت المحكمة نفسها بالسجن 15 سنة على كل من عبدالهادي عبدالله مهدي حسن، وعبدالله عيسى المحروس، ومحمد حسن محمد جواد، ومحمد علي رضي إسماعيل، و5 سنوات لصلاح عبدالله حبيل الخواجة، وإبراهيم شريف عبدالرحيم موسى، فيما حكم على المتهم الحر يوسف محمد الصميخ بالحبس سنتين، وقضت بسجن المتهمين الهاربين الـ7 وهم سعيد عبدالنبي محمد شهاب بالمؤبد، و15 سنة لكل من عقيل أحمد علي «الساري»، وعبدالرؤوف عبدالله أحمد الشايب، وعباس عبدالعزيز ناصر العمران، وعلي حسن علي مشيمع، وعبدالغني عيسى علي خنجر، وعلي حسن عبدالله عبدالإمام، فطعن المدانون على الحكم أمام محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية والتي أيدت الحكم، فقاموا بالطعن عليه أمام محكمة التمييز التي نقضت الحكم في جلسة 30 أبريل الماضي، واحالت الدعوى إلى محكمة الاستئناف العليا لإعادة الفصل فيها، وعدلت الحكم في حق الحر الصميخ المحكوم بالحبس سنتين أمام محكمة السلامة الوطنية إلى 6 أشهر، وقد أيدت المحكمة الأحكام الصادرة، فطعن 13 متهما أمام محكمة التمييز التي قضت أمس بقبول الطعون شكلا وفي الموضوع برفضها جميعا وتأييد الأحكام المطعون عليها.




aak_news